رياضةصحيفة البعث

إيران قريبة من التأهل في كأس العالم ومواجهة صعبة للسنغال

تفتتح مساء اليوم مباريات الجولة الأخيرة من دور المجموعات للنسخة الثانية والعشرين من كأس العالم لكرة القدم، حيث تتنافس منتخبات المجموعتين الأولى والثانية على بطاقتين لكل مجموعة من أجل التأهل للدور القادم.

ففي الساعة السادسة مساء ستقام مباراتان لحساب المجموعة الأولى:

الأولى بين الإكوادور والسنغال على استاد خليفة، وهي الأقوى ويحتاج المنتخب الإكوادوري إلى التعادل أمام نظيره السنغالي، فيما يحتاج الأخير إلى الفوز على الإكوادور أو التعادل توازياً مع خسارة هولندا وأن يصب فارق الأهداف العام لمصلحة بطلة إفريقيا. وتعوّل السنغال على سلاحها الحالي المهاجم بولايي ديا للتعويض، فإن الإكوادور أيضاً قد تخسر جهود هدافها وقائدها إينير فالنسيا، ويأمل المهاجم الإكوادوري الذي سجل في شباك هولندا (1-1) أن يتمكن من لعب المباراة الحاسمة، فقد سجل فالنسيا الأهداف الإكوادورية الثلاثة في كأس العالم الحالية، منهم هدفا الافتتاح أمام قطر، وهي المباراة التي تعرّض خلالها لضربة في كاحله الأيمن.

وفي المباراة الثانية، يلتقي المنتخبان القطري والهولندي على أرضية استاد البيت، وسيواجه المدرب الهولندي لويس فان خال البلد المضيف بعدما انتقد سابقاً منحه شرف الاستضافة، وبالتالي عليه أن يطلق العنان لهجومه للعبور إلى الدور المقبل، فهو في حاجة إلى حد أدنى من النقاط الثلاثاء ضد قطر التي ودّعت، لينأى بنفسه عن نتيجة المباراة الثانية بين الإكوادور (4 نقاط) والسنغال (3 نقاط).

وفي تمام العاشرة مساء يقام لقاءان منتظران لحساب المجموعة الثانية، الأول بين المنتخبين الإيراني والأمريكي على أرضية استاد الثمامة، في صدام يتكرر بعد 24 عاماً عندما تواجها في كأس العالم عام 1998، والتي انتهت بفوز إيران بهدفين لهدف، وبقيادة نجميه سردار أزمون (نادي ليفركوزن) ومهدي تاريمي (نادي بورتو) سيحاول الإيرانيون التغلب للمرة الثانية على المنتخب الأمريكي في نهائيات كأس العالم والاحتفال بأول تأهل له في تاريخه إلى دور الستة عشر.

وقبل المواجهة المرتقبة، يحتل منتخب إيران وصافة ترتيب المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط بفارق نقطة خلف إنكلترا فيما يتقدم على نظيره الأمريكي بنفس الفارق، بينا يتذيل منتخب ويلز الترتيب بلا نقاط.

أما آخر مواجهات اليوم فهي بين منتخبي ويلز وانكلترا على أرضية استاد أحمد بن علي، حيث يسعى المنتخب الإنكليزي لتجاوز تعادله مع المنتخب الأمريكي، ويتجنب أي حسابات معقدة، ويمتلك رفاق هاري كين فرصة كبيرة في التأهل، حتى في حال الخسارة على يد ويلز، وذلك بميزة فارق الأهداف. وستحتاج ويلز للفوز على إنكلترا بأربعة أهداف على الأقل، لتخطيها في الترتيب بفارق الأهداف، بعد تساويهما في النقاط، وقد يتأهل أيضاً في حال انتصاره، بشرط تعادل إيران مع أمريكا، حيث أن فوز أحدهما على الآخر سيعني بلوغه الدور الـثاني.

سامر الخيّر