صحيفة البعثمحافظات

أمطار دير الزور تُخرج 4000 دونم من الخطة الزراعية

دير الزور  – وائل حميدي

شهدت محافظة دير الزور تساقطاً غزيراً للأمطار مساء وليل يوم الأربعاء لتسجل كمية هي الأولى من نوعها في المنطقة منذ سنوات.
نشرة الأمطار الصادرة عن مديرية الزراعة بدير الزور بينت أن الهطل المطري في مدينة دير الزور وصل إلى 17 ميليمتر، وفي ناحية التبني في ريف ديرالزور الغربي 23 مم، وفي ناحية الكسرة 22 مم، ليكون مجموع الهطولات المطرية 55،5 مم، علماً أن المعدل السنوي لمحافظة هو 158،4 مم.
ونتيجة للكميات الأمطار الكبيرة وجه محافظ دير الزور القاضي فاضل نجار الجهات المعنية القيام بجولة ميدانية وحصر الأضرار الواقعة على المحاصيل الزراعية وإعداد التقرير الخاص بهذا.
التقرير المذكور أشار إلى وجود أضرار نسبية على بعض المساحات المزروعة بالقمح والشعير، ومساحات أخرى خاصة بالخضار الشتوية، وذلك نتيجة نزول الفيضانات الغزيرة من المناطق المرتفعة الموازية للأودية الزراعية.
مدير الزراعة المهندس فؤاد عابدون بين أنه تم تقدير مساحات الأراضي الزراعية المتضررة بما يعادل 2500 دونماً، فيما خرجت مساحة تم تقديرها ب 1500 دونماً عن الخدمة نتيجة غمرها بمياه الأمطار.
وأضاف عابدون بأن المساحات المتضررة انحصرت في كل من مناطق (الطريف والبويطية والتبني) فيما عانت قرية القصُبي من خروج بعض الأراضي عن الخطة الزراعية نتيجة غمرها بمياه الأمطار، وبحسب اقتراح اللجنة فإنها طلبت تأمين ( باگِر) لتعزيل مجرى الأودية.