الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“إنعاش” في مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير

يشارك الفيلم الروائي المتوسط الطول “إنعاش” (إنتاج المؤسسة العامة للسينما، تأليف و إخراج عمرو علي) في المسابقة الرسمية للأفلام العربية ضمن مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير بدورته الرابعة، والتي تقام بين 17 و 22 كانون الأول القادم، حيث سيشهد الفيلم العرض العالمي الأول له. وتعد هذه المشاركة الأولى لسورية في المهرجان الذي انطلقت دورته الأولى قبل أربع سنوات، وتحول لاحقاً إلى أحد أهم مهرجانات الأفلام القصيرة في مصر والعالم العربي.
ويعتبر “إنعاش” التعاون الأول بين المؤسسة العامة للسينما والمخرج عمرو علي الذي أنجز منذ تخرجه من المعهد العالي للسينما بالقاهرة (2016) عدّة أفلام قصيرة من إنتاج القطاع الخاص وحازت على جوائز دولية من ضمنها جوائز أفضل فيلم قصير في مهرجان مالمو للسينما العربية وروتردام للفيلم العربي.
وسبق للمخرج أن نال منحة آفاق نتفليكس لصنَّاع السينما والتلفزيون في لبنان والمنطقة العربية 2021، إضافة إلى جائزة تقديرية من المهرجان الدولي الإلكتروني للأفلام القصيرة للفيلم الروائي المتوسط الطول “الزيارة” (2020)، وهو من إنتاج شركة العطار للإنتاج والتوزيع الفني وتوزيع صورة فيلمز، وجائزة وادنون الدولية للفيلم الروائي القصير..
وتدور أحداث فيلم “إنعاش” بكاملها داخل مستشفى حيث يخوض شقيقان صراعاً يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية لوالدتهما لتبقى بين الحياة و الموت، وهو من تمثيل ربا الحلبي، ويزن خليل، ومصطفى المصطفى، وضيف الفيلم حسن عويتي. وقد تمَّ تصويره في دمشق مطلع الصيف الماضي.