صحيفة البعثمحافظات

تسويق 55 طن حمضيات من أصل ألفي طن من الخطة في طرطوس

طرطوس – دارين حسن

بيّن مدير فرع السورية للتجارة محمود صقر أن الكميات المسوّقة من الحمضيات لتاريخه بلغت ٥٥ طناً من الخطة البالغة ١٥٠٠- ٢٠٠٠ طن من إجمالي إنتاج المحافظة البالغ نحو 150 ألف طن، علماً أن الكميات المسوّقة تختلف بين يوم وآخر، مشيراً إلى أن الفرع يقوم بتسويق الإنتاج وفق برامج توريد وبالتنسيق مع الإدارة العامة، وتختلف أسعار التسويق بين صنف وآخر، حيث يسوق الحامض البلدي نوع أول بـ ١٦٠٠ ليرة، والنوع الثاني بـ ١٤٠٠ ليرة، والنوع الأول أبو صرة بألف ليرة، في حين يسوق النوع الثاني بـ ٨٠٠ ليرة، والكرمنتينا البلدي بسعر ١٢٠٠ ليرة والنوع الثاني بألف ليرة، والكرمنتينا الطرابلسية بـ ١١٠٠ ليرة للنوع الأول، و٩٠٠ ليرة للنوع الثاني، والصنف الهجين ٦٠٠ ليرة للنوع الأول و٤٠٠ ليرة للنوع الثاني.

واعتبر صقر أن الأسعار منصفة وأفضل من سعر السوق، وتوفر على المزارع  بين ٤٠٠ – ٤٥٠ ليرة للكغ للعبوة وأجور النقل وعمولة سوق الهال وأجور الفرز والتوضيب. وأوضح أن التسويق يتمّ إلى محافظات دمشق وريف دمشق وحلب ودير الزور، حيث تمّ تسويق ٣٠ – ٣٥ طناً خلال ثلاثة أيام من الأسبوع الماضي.

وحول آلية التسويق، ذكر مدير الفرع أن الفرز والتوضيب يتمّ من خلال خط الفرز، إذ توضع الكميات المستجرة بوحدات التبريد لحين تسويقها للفروع، وبعد الانتهاء من تغذية الفروع نقوم بتخزين كميات من الأبو صرة والبلانسيا والحامض البلدي في البرادات.

يُشار إلى أن تسويق الحمضيات بدأ في ٢٠ تشرين الثاني ٢٠٢٢ ويستمر حتى نهاية الموسم مع انتهاء شهر نيسان من العام القادم.