أخبارصحيفة البعث

لابيد: نتنياهو باع الجيش للحريديم المتطرّفين

الأرض المحتلة – تقارير:

هاجم رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لبيد، الاتفاق الائتلافي بين حزبي الليكود والصهيونية الدينية، الذي منح صلاحياتٍ أمنيةً واسعة لـ”بتسلئيل سموتريتش” زعيم حزب “الصهيونية الدينية”.

وقال لابيد “نقلاً عن موقع صهيوني”: إنّ رئيس حكومة كيان الاحتلال المقبلة بنيامين نتنياهو باع جيش الاحتلال للحريديم المتطرّفين “المتدينين اليهود”.

وأشار الموقع، إلى أن رئيس أركان الجيش سابقاً، وعضو الكنيست، غادي إيزنكوت، قال: إنّ “الاتفاق عمل غير مسبوق في تاريخ الجيش والمؤسسة الأمنية، ويشكّل تقويضاً لسلطة ومسؤولية وزير الدفاع وهيئة الأركان العامة، ويحوّل الاستشارات القانونية إلى مشورة سياسية”.

وتوصّل حزب الليكود إلى اتفاق مع حزب “الصهيونية الدينية”، يعطي سموتريتش الصلاحية في شغل مناصب أمنية وعسكرية حساسة في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في وقت كشف فيه موقع “زمان إسرائيل” أمس الأحد النقاب عن صعوبات ستواجه الولايات المتحدة الأمريكية في التعامل مع وزراء في حكومة نتنياهو المقبلة.

ووفقاً للموقع، فإن في مقدّمتهم رئيس حزب “عوتسما يهوديت”، إيتمار بن غفير، الذي أدين مراراً بالتحريض على العنصرية وتأييد تنظيم إرهابي، وكذلك رئيس سموتريتش، الذي أدين أيضاً بالتحريض على العنصرية ومعروف بمواقفه المتطرّفة.

كذلك سيكون لإدانة رئيس حزب شاس أرييه درعي مرتين بتهم فساد خطيرة، تأثير سلبي في تعاون الدول معه، وخاصةً أنه سيتولّى حقائب وزارية مهمّة، هي الداخلية في السنتين الأوليين وحقيبة المالية في النصف الثاني من ولاية الحكومة، حسب الموقع.