أخبارصحيفة البعث

حسيني: لا ينبغي السماح لقوى الهيمنة والتسلّط بالتعدّي على سيادة الدول

طهران- سانا

أكد مساعد الرئيس الإيراني للشؤون البرلمانية محمد حسيني أنه لا ينبغي السماح لقوى الهيمنة والتسلّط التي لا تريد للدول الأخرى تحقيق الاستقلال والتنمية بالتعدّي على سيادة هذه الدول واستغلال قضايا حقوق الإنسان وتسييسها لتعزيز أهدافها الاستعمارية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن حسيني قوله خلال لقائه نائب رئيس المجلس الوطني الفيتنامي توان كوانغ فونغ في طهران: إن نهج السياسة الخارجية لبلاده يعتمد على أولوية تطوير العلاقات مع الدول الصديقة والمجاورة، والاهتمام بدول جنوب شرق آسيا، معرباً عن تقدير طهران للمواقف الإيجابية والمستقلة لفيتنام في الأوساط الدولية.

بدوره أكد نائب رئيس المجلس الوطني الفيتنامي أن بلاده تؤمن بحق إيران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وتدعم هذا الحق تماماً، مرحّباً باقتراح مساعد الرئيس الإيراني حول رفع مستوى العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين بما يخدم مصالح شعبيهما.

من جهته، رأى قائد القوات البحرية للحرس الثوري الإيراني العميد علي رضا تنكسيري أن أعداء إيران فشلوا في الحرب المباشرة، فلجؤوا إلى الحرب المعرفية والإدراكية ونقترب من إلحاق الهزيمة بهم.

وقال تنكسيري في كلمة له اليوم: عندما لا يطيق الأعداء رؤية الإنجازات القيمة والعظيمة لإيران فإنهم ينخرطون في خلق الفتن.

وأضاف: لا نعتمد على الآخرين في مجال الأسلحة والمعدات، فقوتنا البحرية تمتلك صواريخ بحرية بمدى 10 إلى 2000 كيلومتر، ولدينا سفن متطوّرة ذات قدرات مختلفة ونمتلك طائراتٍ مسيّرة متعدّدة المهام وكلها محلية الصنع.

بدوره، أعلن المساعد السياسي والأمني لمحافظ بوشهر جنوب إيران أكبر بورات، اعتقال العناصر الذين أرادوا خلق حالة من الفوضى وانعدام الأمن والرعب في سوق بوشهر.

وقال بورات في تصريح له اليوم: تم اتخاذ إجراءات من المحافظة، لكي يتمكّن أصحاب المحال التجارية من مواصلة أنشطتهم الاقتصادية والتجارية، لافتاً إلى أنه لن يتم التساهل مع مزعزعي الأمن والاستقرار في السوق.

إلى ذلك، أعلنت السلطات الإيرانية اليوم القبض على اثنين من العناصر الرئيسية المشاركة في زعزعة الأمن والاستقرار في محافظة هرمزكان جنوب البلاد.

وقال رئيس المحكمة العليا في المحافظة مجتبى قهرماني في تصريح له: إن المتهمين كانا ينشران منشوراتٍ تحتوي مضامين التهديد والوعيد، ويهدّدان السائقين لإجبارهم على الإضراب عن العمل على الطرق الواصلة بين محافظات هرمزكان وفارس وكرمان باستخدام الأسلحة الحربية، موضحاً أنهما كانا يقومان بذلك بتحريض من شبكات الإعلام الإرهابية المعادية لإيران، وكانا ينويان أيضاً استهداف الشاحنات على الطرق باستخدام الأسلحة النارية، وتم التعرّف عليهما واعتقالهما قبل إحالتهما إلى الجهات القضائية.

بدورها، أعلنت العلاقات العامة لحرس الثورة الإسلامية في إيران اليوم تفكيك شبكة تخريبية والقبض على عناصرها في محافظة مركزي وسط البلاد.

ونقل التلفزيون الإيراني عن العلاقات العامة قولها في بيان: تم القبض على شبكة من 12 شخصاً على صلة بعناصر أجنبية في إحدى مدن محافظة مركزي، مشيرة إلى أن  أعضاء هذه الشبكة حاولوا بتوجيه من عناصر مناهضين للثورة يعيشون في ألمانيا وهولندا القيام بأنشطة ضد الأمن الوطني، وتجهيز أسلحة حربية والقيام بأنشطة تخريبية.

وأوضح البيان أن التحقيقات مستمرة مع أعضاء الشبكة للحصول على المزيد من المعلومات حول نشاطاتهم وارتباطاتهم.