أخبارصحيفة البعث

بوتين: أفكار بريماكوف حول النظام العالمي مطلوبة الآن أكثر من السابق

موسكو – تقارير:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن أفكار وزير الخارجية ورئيس الوزراء الأسبق يفغيني بريماكوف حول النظام العالمي مطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى.

جاء ذلك خلال تحيته للمشاركين في منتدى العلم والخبرة الدولي الثامن “قراءات بريماكوف”، حيث أكد أن أفكار رجل الدولة البارز والمفكر يفغيني بريماكوف حول مستقبل النظام العالمي، استناداً إلى تحليله العميق للعمليات الموضوعية والتوقعات العلمية، هي “أشدّ ما يحتاج إليه العالم اليوم”.

وأعرب بوتين عن ثقته في أن المناقشات في المنتدى ستكون مثيرة للاهتمام، وذات مغزى، مع وجود عناصر للتنبؤ والعمل على إيجاد حلول للمشكلات المعقدة التي تواجه المجتمع الدولي.

إلى ذلك، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف اليوم، أن روسيا لا ترى آفاقاً للمفاوضات بشأن أوكرانيا في الوقت الحالي.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بيسكوف قوله خلال إحاطة إعلامية: “يجب أن يتوّج ما يحدث في أوكرانيا بسلام عادل ودائم، لكن موسكو لا تزال لا ترى أي احتمالات للمفاوضات”.

وشدّد بيسكوف على أن أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا يجب أن تتحقّق.

من جانبه، صرّح يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، بأنه في الوقت الحالي ليس هناك تخطيط لمحادثة بين الرئيس الروسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال أوشاكوف “ليس بعد” ردّاً على سؤال صحفي حول إمكانية عقد اتصال بين الرئيسين.

وأضاف: إن ماكرون “يتحدّث كثيراً عن ذلك، وإنه يريد الحفاظ على الاتصال والحوار مع بوتين، لكن حتى الآن لم يتم اتخاذ خطوات محدّدة في هذا الاتجاه”.

وكان ماكرون أكد مؤخراً ضرورة منح روسيا “ضماناتٍ أمنية” في سياق التسوية المستقبلية لأزمة أوكرانيا، وقال: إنه يحافظ على “اتصالات مباشرة” مع بوتين، ويأمل بإجراء محادثة هاتفية معه في المستقبل القريب.

من جهة ثانية، وضعت محكمة ليفورتوفو الروسية وزيرة ونائبة وزير لدى نظام كييف على قائمة المطلوبين الدوليين.

وذكر موقع روسيا اليوم أنه وبناء على طلب من هيئة الأمن الفيدرالية الروسية، قضت محكمة ليفورتوفو بالقبض غيابياً على كل من وزيرة إعادة دمج الأراضي غير الخاضعة للسيطرة الأوكرانية إيرينا فيريشوك، والنائبة الأولى لوزير الخارجية الأوكراني أمينة جباروفا، بسبب انتهاكهما وحدة الأراضي الروسية.

وأشارت المحكمة إلى أنها تلقت التماسات من جهات التحقيق لضبط المتهمتين لارتكابهما جريمة بموجب قانون العقوبات الروسي رقم 280 فقرة 2 بشأن انتهاك وحدة الأراضي الروسية، وتم وضعهما على قائمة المطلوبين الدوليين.

في سياق متصل، قال ديمتري بوليانسكي النائب الأول للمندوب الروسي لدى الأمم المتحدة: إن روسيا ستثير موضوع أطفال دونباس في جلسة مجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا اليوم الثلاثاء.

وأضاف: “طلب ممثلو الدول الغربية مجدّداً عقد اجتماع في 6 كانون الأول لمجلس الأمن بشأن أوكرانيا، واختاروا القضايا الإنسانية وحماية الأطفال كموضوع. بطبيعة الحال، سيلجؤون إلى انتقاد ضرباتنا على مواقع الطاقة الأوكرانية والبنية التحتية الأخرى، وهذا الموضوع مصدر قلق كبير لهم الآن”.

وتابع الدبلوماسي الروسي القول: “طبعاً خلال ذلك لن يتذكروا أطفال دونباس، لكننا سنقوم بتذكيرهم حتماً”.

ووفقاً له، بشكل عام لدى روسيا، كما هو الحال دائماً، ما تقوله، بما في ذلك حول موضوع الأطفال الأوكرانيين.

وقال بوليانسكي: “نحن في مجلس الأمن لا نتهرّب من الحديث عن الأزمة الأوكرانية ونثير تلك الجوانب التي تجعل الغربيين يشعرون بعدم الارتياح”.