أخبارصحيفة البعث

هنغاريا تعارض حزمة العقوبات الجديدة على روسيا.. ولوبان: حرب الطاقة غبيّة

بودابست -باريس- سانا 

أعربت هنغاريا عن معارضتها للحزمة الجديدة من العقوبات الأوروبية ضد روسيا.

وذكرت وكالة تاس الروسية أن بودابست استخدمت في اجتماع لسفراء الاتحاد الأوروبي أمس حقّ النقض “الفيتو” ضدّ حزمة جديدة من العقوبات على روسيا، كما عارضت أيضاً اقتراحاً بمضاعفة تمويل الاتحاد الأوروبي لتزويد أوكرانيا ودول أخرى بالأسلحة.

إلى ذلك، أكدت رئيسة كتلة حزب التجمّع الوطني في البرلمان الفرنسي مارين لوبان أن حرب الطاقة مع روسيا في وقت تقطع فيه فرنسا الكهرباء وتطالب بإيقاف التدفئة هي سياسة غبيّة وقصيرة النظر.

ونقل موقع روسيا اليوم عن لوبان قولها في حديث لإذاعة ار تي ال اليوم: “لا يجوز إجراء حرب الطاقة ضد روسيا في وقت نعاني نحن فيه من نقص الطاقة”، واصفة ذلك بأنه أمر غبي.

وأضافت لوبان: إن العقوبات المفروضة حالياً على روسيا لها عواقب أكثر خطورة بالنسبة للشعب الفرنسي.

وتعليقاً على خطة قطع التيار الكهربائي المقرّرة في فرنسا خلال الشتاء الجاري قالت لوبان: إن ذلك نتيجة لسياسة قصيرة النظر للسلطات الفرنسية، مضيفة: “إننا نعيش في القرن الحادي والعشرين ونحن الاقتصاد السادس في العالم، ومع ذلك تفسّر السلطات لنا أننا نعود إلى العصر الحجري لأنه لن تكون لدينا الكهرباء، ولأنه يجب أن نعيش مع انخفاض كبير في التدفئة لأن الفرنسيين لم يعودوا قادرين على تحمّل تكاليفها”.

وكانت المفوّضية الأوروبية قدّمت أمس حزمة أخرى من العقوبات ضد روسيا تشمل ما يقرب من 200 فرد وكيان قانوني وثلاثة بنوك وأربع قنوات تلفزيونية وشركات صناعة الدفاع.

من جانبه، اعتبر رئيس الحكومة السلوفاكية السابق رئيس حزب سميير الاجتماعي الديمقراطي روبرت فيتسو أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا أخفقت في تحقيق أهدافها.

وأشار فيتسو خلال مؤتمر صحفي في براتيسلافا مع وزير الخارجية الهنغاري بيتر زيجارتو، إلى أن هذه العقوبات فشلت في جعل روسيا تغيّر مواقفها، بل على العكس من ذلك أضرّت بالأوروبيين الذين فرضوها، مشدّداً على أن حزبه لديه تحفّظات جدية على قيام الاتحاد الأوروبي بإقراض أوكرانيا المليارات.

ودعا إلى تكثيف التعاون بين دول مجموعة فيشيغراد التي تضمّ سلوفاكيا وتشيكيا وهنغاريا وبولونيا، معتبراً أن هذه المجموعة قوة قادرة على إيقاف القرارات التي تصدر عن الاتحاد الأوروبي.