أخبارصحيفة البعث

القوات الروسية تسيطر على مرتفعات وخطوط أمامية وتكبّد القوات الأوكرانية خسائر فادحة

موسكو- تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها اليوم أن قواتها سيطرت على مرتفعات وخطوط أمامية جديدة في محور دونيتسك، وأن خسائر قوات كييف هناك بلغت نحو 80 قتيلاً ودبابة و3 مدرعات خلال يوم واحد.

وقالت الوزارة في بيانها: تم القضاء على ما يصل إلى 60 جندياً أوكرانياً على محور كوبيانسك شمال لوغانسك، بينما دمّرت غارة جوية روسية خزاناً للنفط قرب بلدة أندرييفكا في مقاطعة خاركوف، كان يستخدم لتزويد القوات الأوكرانية بالوقود.

ووفق البيان بلغت خسائر العدو على محور كراسني ليمان شمال دونيتسك أكثر من 30 قتيلاً ودبابة واحدة، بينما ألقى ستة جنود أوكرانيين هناك أسلحتهم واستسلموا.

وجاء في البيان أيضاً أن الوحدات الأوكرانية خسرت على محور جنوب دونيتسك 50 جندياً بين قتيل وجريح خلال اليوم الماضي، كما تم تدمير منصة إطلاق ذاتية الدفع تابعة لمنظومة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز”بوك إم 1″ ورادار لتحديد الأهداف من طراز بي 18 في خيرسون، وتدمير محطة رادار تابعة لمنظومة الصواريخ الأوكرانية إس 300 المضادة للطائرات في دونيتسك.

وحسب البيان تم تدمير ثلاثة مدافع أمريكية الصنع من طراز إم 777 في خيرسون ودونيتسك وحظيرتين للأسلحة والمعدات العسكرية الأجنبية الصنع في زابوروجيه ودونيتسك ومستودعين لذخيرة المدفعية في خاركوف وزابوروجيه وراجمة صواريخ من طراز غراد في دونيتسك، كما تم إسقاط مقاتلة أوكرانية من طراز سو 25 ومروحية من طراز مي 8 في دونيتسك.

واستناداً إلى البيان، تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 348 طائرة و187 مروحية و2691 طائرة دون طيار و399 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و7179 دبابة ومدرعة أخرى و932 راجمة صواريخ و3696 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و7693 مركبة عسكرية خاصة تابعة للقوات الأوكرانية.

من جهتها، أعلنت بعثة جمهورية دونيتسك الشعبية بالمركز المشترك للإشراف وتنسيق المسائل الخاصة بجرائم الحرب الأوكرانية أن القوات الأوكرانية قصفت أراضي الجمهورية 58 مرة خلال اليوم الماضي.

وجاء في بيان صدر عن البعثة ونشر في صفحتها على موقع تليغرام ونقله موقع روسيا اليوم: إنه خلال الساعات الـ24 الأخيرة أبلغت البعثة عن 58 واقعة لإطلاق النار من جانب الوحدات الأوكرانية، دون ورود معلومات حول وقوع ضحايا بين السكان.

وأضاف البيان: إن 10 تجمعات سكنية تعرّضت للقصف الأوكراني؛ وهي دونيتسك وغولموفسكي وجوفانكا ومايورسك وشيروكايا بالكا وغورلوفكا وياسينوفاتايا وكاشتانوفويه وترويتسكويه وماكييفكا.

وفي هذا الشأن، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن نظام كييف يتعمّد استهداف الأحياء السكنية والمدنيين في مدينة دونيتسك.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله خلال اجتماع مع القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشلين: إنه “من الواضح أن الوضع الأمني في دونيتسك لا يقل حدة عنه في لوغانسك بالنظر إلى القصف المكثف للقوات الأوكرانية على المناطق السكنية في دونيتسك”، لافتاً إلى أنه لا توجد وسائل إعلام أجنبية أو منظمات حقوقية تتحدّث عن هذا القصف.

من جهته طلب بوشلين من الرئيس بوتين تعزيز الدفاع الجوي في دونيتسك لحماية المدن من القصف الأوكراني، وقال: إنه نتيجة القصف الأوكراني على دونيتسك في الفترة من الـ2 إلى الـ18 من كانون الأول الجاري قتل 21 مدنياً وأصيب 94 آخرون.

وكان بوتين أكد خلال لقائه أمس القائم بأعمال رئيس جمهورية لوغانسك الشعبية ليونيد باسيتشنيك ضرورة ضمان أمن المدنيين رغم صعوبة الوضع الأمني فيها.

من جهة ثانية، أعلن ضابط الشرطة في جمهورية لوغانسك الشعبية أندريه ماروتشكو أن عدداً من المجندين الأوكرانيين بدؤوا يغادرون مواقعهم بالقرب من مدينة سوليدار، التي تشهد حالياً معارك من أجل السيطرة عليها.

وقال ماروتشكو في حديث لوكالة نوفوستي اليوم: “سجّلنا في منطقة التجمع السكني سوليدار وقائع هروب العسكريين الأوكرانيين من مواقعهم”.

وأضاف ماروتشكو: “دون انتظار تشديد الإجراءات بشأن المخالفات التأديبية بدأ جزء من العسكريين من بين المجندين بالهروب من مواقعهم والاستسلام لهيئات الأمن العسكري”.

أمنياً، أحبطت الأجهزة الخاصة الروسية عمليات تخريبية في أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية، كان يعدّها أعضاء كتيبة “كراكن” الأوكرانية المتطرّفة.

وقال مصدر لوكالة نوفوستي اليوم: “إنه تم العثور على مخبأ لأعضاء الكتيبة، فيه قنبلة بدائية وإن الأجهزة الروسية الخاصة أحبطت عدة عمليات تخريبية لأعضاء الكتيبة”.

وكان أندريه ماروتشكو الضابط في قوات جمهورية لوغانسك الشعبية قال الأسبوع الماضي: “إن قوات الجمهورية سجّلت تزايداً بعدد مجموعات التخريب والاستطلاع الأوكرانية في منطقة العمليات القتالية”.