أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: توجيه ضربات لنظام القيادة والسيطرة الأوكراني

موسكو – تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية توجيه ضربة جوية وبحرية مكثفة على نظام القيادة والسيطرة العسكرية في أوكرانيا، وإسقاط طائرة مقاتلة من طراز ميغ 29 ومروحيتين من طراز مي 8 في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وقال المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف في التقرير اليومي عن التقدم المحرز للقوات المسلحة الروسية: “في إطار العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا وجهت القوات المسلحة الروسية ضربات قوية بأسلحة جوية وبحرية عالية الدقة بعيدة المدى ضد مراكز القيادة والتحكم العسكري ومنشآت الطاقة التي تكفل تشغيل مؤسسات المجمع الصناعي العسكري الأوكراني”.

وأكد كوناشينكوف أن الضربات حققت أهدافها، ما تسبب في توقف إنتاج وإصلاح المعدات العسكرية والذخيرة، وكذلك تعطل نقل احتياطيات القوات الأوكرانية من المناطق الغربية لأوكرانيا، وكذلك نقل إمدادات الأسلحة الأجنبية للقوات الأوكرانية نتيجة لتدمير خطوط النقل بالسكك الحديدية.

ولفت كوناشينكوف إلى أن نيران المدفعية أصابت نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية لوحدات اللواء الآلي رقم 14 واللواء الآلي رقم 92 التابعين للقوات الأوكرانية في منطقة خاركوف، حيث تم القضاء على نحو 60 جندياً وتدمير 3 مدرعات قتالية وشاحنتين.

وأوضح كوناشينكوف أن القوات الروسية قضت على 40 جندياً أوكرانياً ودمرت 4 مدرعات قتالية و5 مركبات على اتجاه كراسنوليمان بجمهورية دونيتسك بواسطة ضربات جوية ومدفعية على نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية لفرقة الدفاع الإقليمي رقم 110.

وبين كوناشينكوف أن العمليات الهجومية للقوات المسلحة الروسية نجحت في هزيمة وحدات اللواء المحمول جوا رقم 25 واللواء الميكانيكي رقم 60 التابع للقوات الأوكرانية في جمهورية دونيتسك، وبلغت خسائرها في هذا الاتجاه 50 جنديا و3 ناقلات جند مدرعة و4 شاحنات صغيرة.

وقال كوناشينكوف: “خلال الـ 24 ساعة، أصابت القوات الصاروخية 73 وحدة مدفعية تابعة للقوات الأوكرانية في مواقع إطلاق النار، إضافة إلى نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية في 86 مقاطعة” مضيفاً: “تم تدمير محطة رادار تابعة لمنظومة الصواريخ الأوكرانية المضادة للطائرات إس 300 بالقرب من ليبدين بمنطقة سومي، كما تم تدمير 8 طائرات مسيرة في منطقة خيرسون وجمهورية لوغانسك الشعبية ومنطقة نيكولاييف.

من جهته، أعلن مكتب التحقيق الروسي العثور على جثث نحو 3 آلاف مدني في مدينة ماريوبول بعد تحريرها من قوات النظام الأوكراني.

ونقلت وكالة نوفوستي عن الخدمة الصحفية لمكتب التحقيق الروسي قولها في بيان اليوم: تم العثور على جثث 51 مدنياً في المواقع التي تركتها القوات الأوكرانية في شهر نيسان الماضي وحده، وبعد التحرير الكامل والمعاينة للمدينة بلغ عدد الجثث التي عثر عليها 3 آلاف جثة.

واقترح محققو المكتب إنشاء قاعدة بيانات الحمض النووي لسكان ماريوبول المتوفين بسبب الصعوبات في إثبات هوياتهم.

وأعلن المكتب فتح قضية جنائية ضد القائد العام للقوات الأوكرانية فاليري زالوجني وقادة عسكريين آخرين بشأن ارتكاب جرائم حرب في المدينة.

بدورها، أحبطت قوات الأمن الروسية هجوماً إرهابياً بسيارة مفخخة في مدينة إينرغودار بمقاطعة زابوروجيه الروسية.

وقال عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيه فلاديمير روغوف في تصريح اليوم: “إن الأجهزة الأمنية الروسية المختصة منعت وقوع عمل إرهابي في مدينة إينرغودار بعدما اكتشفت وجود عبوة ناسفة في سيارة متروكة في موقف للسيارات”.

وأضاف روغوف: “إن رجال الأمن قرروا تفجير السيارة في مكانها وذلك لوجود خطر كبير على السكان خلال عملية نقلها”.

في وقتٍ، أعلنت هيئة الأمن الفيدرالي الروسي اعتقال مهاجر من أوكرانيا كان يخطط لهجوم إرهابي في القوقاز، بناء على تعليمات من أجهزة الأمن الأوكرانية.

ونقلت نوفوستي عن هيئة الأمن الفيدرالي قولها في بيان “إنه تم إحباط محاولة من قبل أحد مؤيدي الأيديولوجيات القومية المتطرفة وهو مواطن أوكراني وصل إلى روسيا عبر قناة هجرة العمالة، لارتكاب جريمة ذات طابع إرهابي خطط لها بناء على تعليمات من الأجهزة الخاصة الأوكرانية، كما تمت مصادرة وسائل تنفيذ العملية الإرهابية الجاهزة للاستخدام من المعتقل، إضافة إلى ذلك اعترف المواطن الأوكراني بجريمته وفتحت قضية جنائية”.

إلى ذلك، قال الضابط في قوات لوغانسك الشعبية أندريه ماروتشكو: إن قيادة النظام الأوكراني نقلت إلى مناطق أرتيموفسك وسوليدار بجمهورية دونيتسك، مجموعات من المرتزقة الأجانب مع أسلحة من دول الناتو.

ونقلت وكالة تاس عن ماروتشكو قوله نقلا عن معلومات استخباراتية: “قامت القيادة الأوكرانية بشكل إضافي بإرسال مجموعات للرد السريع إلى مناطق أرتيموفسك وسوليدار تتألف حصريا من الأجانب”، مبيناً أن هذه المجموعات المتنقلة مجهزة بأسلحة من الناتو، وتستخدم في تنقلاتها سيارات همر ومعدات أخرى.

وفي دونيتسك، أفاد المكتب التمثيلي للجمهورية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا بأن قوات نظام كييف أطلقت اليوم ستة صواريخ راجمات على منطقة كونستانتينوفكا في الجمهورية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المكتب قوله في بيان عبر صفحته الرسمية على تليغرام: إنه “تم تسجيل قصف من جانب التشكيلات المسلحة الأوكرانية على منطقة كونستانتينوفكا في دونيتسك باستخدام راجمات صواريخ”.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أعلن المكتب أن قوات كييف استهدفت بـ 12 قذيفة عيار 155 مليمتراً مدن وبلدات الجمهورية.

وتستخدم القوات الأوكرانية بشكل مكثف المدفعية الميدانية لقصف المناطق السكنية، واستهداف المدنيين في مدن وبلدات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في وقت زود الغرب قوات كييف بمدافع ذاتية الدفع من طراز “بي زي إتش 2000″ الألمانية و”كراب” البولندية، و”سيزار” الفرنسية، وجميعها تستخدم قذائف عيار 155 مليمتراً.