سائقو حمص يخالفون التعرفة رغم تعديلها.. والـ GPS قريباً
حمص – سمر محفوض
رغم تعديل تعرفة السرافيس بما يتناسب مع السائق والراكب، إلا أن سائقي خطوط حمص يصرّون على تقاضي زيادة عن التعرفة المحدّدة بحجة عدم وجود “فراطة”، وخاصة في فترات المساء، إذ يقلّ عدد السرافيس مما يؤدي لتحكم أصحاب السرافيس العاملة بالركاب وتقاضي أجور مرتفعة، إضافة إلى مزاجية باصات الشركة الاستثمارية التي تعمل على المحاور الأساسية فقط من دون الوصول إلى المناطق المحدّدة لمسار خطوطها، ليوضح مدير النقل والمرور في الأمانة العامة لمحافظة حمص المهندس جلال الفاخوري أن المشكلة ظهرت مع النقص بالتوريدات، علماً أن تخفيض كمية المحروقات شمل القطاع الخاص (السرافيس وباصات الشركة الاستثمارية)، مشدداً على مراقبة عمل الشركة الاستثمارية الخاصة والمحاسبة في حال التقصير.
ومن جهته أوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية المهندس عمار داغستاني أن المحافظة عدّلت التعرفة بنسبة زيادة 25% للسيارات العاملة على المازوت و10% للعاملة على البنزين للنقل بين المحافظات، علماً أنه تمّ رفع تسعيرة النقل للقطاع الخاص ضمن المحافظة بنسبة 100% حسب قرار المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة، معتبراً أن التسعيرة الجديدة تسهم في تحسين وضع النقل والتخفيف من الاختناقات، إضافة إلى أن المحافظة أنجزت تركيب جهاز التتبع الإلكتروني الـ GBS لغالبية الخطوط، ومن المتوقع انطلاق العمل بها خلال فترة قريبة جداً.
بدوره بيّن مدير عام شركة النقل الداخلي تكليفاً المهندس عبد المالك والي أن الشركة أعدّت خطة إسعافية بالتعاون مع الجهات المعنية لفرز باصات لمناطق الاختناقات على المحاور الرئيسية، ووضعت بالتعاون مع فرع مرور حمص ثلاث باصات تحت تصرف الضابط المناوب في مركز المدينة من الساعة ١٢ ظهراً حتى الـ٣ عصراً لتوجيهها حسب الخطوط التي تشهد تجمعات وضغطاً كبيرين.