الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

بديل لزيت الطعام؟؟

“عصر ما قبل اختراع الزيت والقلاية الهوائية”.. عبرت هذه الجملة عن مقاطع فيديوهات منتشرة من دولة أجنبية من حساب عبر”تيك توك” إلى  تطبيق “فيسبوك” يظهر قلي أشخاص لمقرمشات في الشوارع، مثل: “الفشار والسوداني” فيما يشبه الرمال تماماً بدلاً من الزيت، فهل هذا حقيقي؟.

ظهر في مقطع الفيديو الأول الأكثر انتشاراً عبر “فيسبوك” طاهي شاب في الشارع يقوم بقلي مجموعة من المقرمشات فيما يظهر أنه “رمال” قبل تقسيمهما ووضعها في أكياس للبيع للمشتريين من حوله من جميع الأعمار خاصة الأطفال مما  أثار صدمة مشاهدي مقطع الفيديو فيما يعد “بديلاً غير معتاد وغير متوقع للزيت”.

وبالبحث عن أصل مصدر الفيديو عبر تطبيق “تيك توك”  ظهر من الصفحة الأصلية المتخصصة في عرض أطعمة ومشروبات الشارع الهندي قيام طاهي عجوز آخر بتحميص “السوداني” في مقطع فيديو فيما يبدو أنه “رمال” مع تعليقات شملت تعاطف المتابعين، مثل: “أشعر بالأسف من أجلك.. أتمنى لك الكثير من الصحة!”.

تتضح من خلال الترجمة المرفقة بموقع الفيديو عن إعداد الطعام في شوارع الهند أن قلي المقرمشات وتحميصها يحصل في “ملح” وليس “رمل” كما الظاهر، مع ترجحات من مستخدمين بأنه نوع “ملح الهيمالايا” المفيد صحياً والمستخرج في الأساس من منطقة البنجاب في باكستان وليست “رمال” كما تبدو بشكل كبير من مقطع الفيديو.