سائقون يحتالون على الـ “GPS” من خلال تخبئته بثيابهم.. و”هندسة المرور” تستبعد الفكرة
دمشق – علي حسون
ما أن انطلق العمل بنظام التتبع لوسائل النقل GPS حتى بدأت محاولات بعض السائقين ضعاف النفوس بالتحايل على عمل الجهاز من خلال أكثر من طريقة تبقي الجهاز قيد العمل والسرفيس متوقفا من أجل الحصول على مخصصات المحروقات بشكل غير مشروع، إذ كشف لنا سائقون يعملون على خط “جديدة عرطوز – دمشق” عن حالات تلاعب بأساليب احتيال على عمل أجهزة “GPS” بقيام بعض السائقين بفك الجهاز وتخبئته بثيابهم والركوب بسرافيس أخرى على ذات الخط من أجل قطع المسافة المحددة لهم والحصول على المخصصات وبيعها في السوق السوداء وكأنهم يعملون على الخط بشكل نظامي ولكن سرافيسهم متوقفة!
مدير هندسة المرور بدمشق، المهندس سامر حداد، شكك بمصداقية ما نقل لنا، مستبعداً الفكرة لاسيما أن الجهاز لا يمكن أن يعمل إلا إذا تم وصله بـ “بطارية”، موضحاً أن هذا الأمر يحدث في حال توصيل الجهاز بالسرفيس الذي يركبه حصراً وخاصة أن الجهاز له أنظمة متابعة من المحافظة والمديرية، ويتم كشف أي محاولة تلاعب، مشيراً إلى ضبط حالات تلاعب في دمشق من خلال ربط أكثر من جهاز بسرفيس واحد وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المرتكبين.
الجدير بالذكر أنه تم تركيب نحو 9 آلاف جهاز تتبع الكتروني لوسائط النقل العامة التي تتزود بمادة المازوت من محطات وخزانات الوقود بدمشق من ميكروباص (سرفيس)، وباصات، ونقل داخلي بقطاعيه العام والخاص، وبولمانات، وشبه بولمان، وتحديد مساراتها على الخطوط التي تعمل عليها، كما تقرر فتح سقف التعبئة لهذه الوسائط حسب المسافة التي تقطعها ضمن مساراتها المحددة على خطوطها والعمل يومي الجمعة والسبت لجميع الوسائط. في حين وصلت نسبة إنجاز تركيب أجهزة التتبع في محافظة ريف دمشق ِإلى 80% والعمل مستمر لاستكمال بقية الخطوط.