صحيفة البعثمحليات

“إكثار البذار” توزع ٥٠ ألف طن من بذار القمح و٣٣ ألف طن احتياطي تحسباً للتغيرات المناخية

دمشق – ميس خليل

بلغت كمية بذار القمح المغربل والمعقم الموزعة من قبل المؤسّسة العامة لإكثار البذار، لتنفيذ الخطة الزراعية والإنتاجية، 50 ألف طن من الأصناف المحسنة، وفقاً لتوزع الاستقرار المناخي في المحافظات السورية.

وذكر مدير المؤسسة المهندس وائل الطويل لـ “البعث” أن المؤسسة قامت بتوزيع 1842 طناً من بذار الشعير المغربل والمعقم على الفلاحين، كما قامت سعياً لتنفيذ بالتعاقد مع الفلاحين لتأمين إنتاج 90 ألف طن من بذار القمح و6 آلاف طن من بذار الشعير على الزراعات المروية، وفي مناطق الاستقرار الأولى، وتحسباً للتغيرات المناخية ومواجهة أي انحرافات مناخية، يتوفر لدى المؤسسة – حسب كلام المهندس الطويل – رصيد إضافي احتياطي 33 ألف طن من بذار القمح.

وبما يتعلق بتبسيط إجراءات الحصول على البذار، ذكر الطويل أن المؤسسة تقوم بالانتشار الأفقي لمراكز التوزيع عن طريق شحن البذار إلى فروع المصارف الزراعية بالمحافظات ومراكزها لتوفير أجور النقل على الفلاحين ما أمكن، وقبول وثائق الكشف الحسي لمن يتعذر عليهم الحصول على وثائق التنظيم الزراعي وصولاً إلى زراعة أكبر مساحات ممكنة. وحول بذار البطاطا قامت المؤسسة بتوزيع كمية 372 طناً من بذار البطاطا الوطنية “مرتبة ايليت” لزراعة العروة الخريفية، وحالياً قامت بتوفير كمية 2000 طن من بذار البطاطا الأجنبية.

وبيّن الطويل أن المؤسسة قامت باتخاذ الإجراءات لزراعة 877 بيتاً شبكياً و1100 دونم زراعات مفتوحة، ومن المرتقب إنتاج 1600 طن من بذار البطاطا لتوفير احتياجات العروة الخريفية لعام 2023 كما تعمل المؤسسة على توفير بذار الفطر الزراعي، حيث بلغت الكميات الموزعة 5830 ليتراً خلال عام 2022 والمؤسسة جاهز لتلبية طلبات الراغبين.