أخبارصحيفة البعث

الجيش الروسي يدمّر دباباتٍ ومستودعات أسلحة ومنصّات صواريخ أوكرانية

موسكو- تقارير

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها استهدفت، ودمّرت خلال الساعات الـ24 الماضية العديد من المواقع، والمنشآت العسكرية الأوكرانية، بينها دبابات ومستودعات ذخيرة، ومنصات صواريخ، إضافة إلى إسقاط مسيرتين.

أفادت الوزارة في تقريرها اليوم بأن الضربة الصاروخية المكثفة التي استهدفت أمس نظام الإدارة العسكرية لأوكرانيا، ومواقع الطاقة المرتبطة بها على محور جمهورية دونيتسك الشعبية، أصابت كل المواقع المهمّة المحدّدة، وحققت أهدافها.

وذكرت أن قوّاتها واصلت على محور دونيتسك تطوير نجاحها بعد تحرير سوليدار في اتجاه الضواحي الشمالية لمدينة أرتيموفسك، ومحطة سول لسكك الحديد، وبلغت الخسائر الأوكرانية أكثر من 80 جندياً ودبابتين، كما تم صدّ هجوم أوكراني في كراسني ليمان أسفر عن مقتل أكثر من 115 جندياً من المهاجمين.

وأشارت الوزارة إلى إصابة مستودع للذخيرة، وورشة لإصلاح راجمات الصواريخ، و103 وحدات مدفعية أوكرانية، وقوات ومعدات عسكرية في 123 منطقة، كما تم تدمير قاذفة صواريخ مضادة للطائرات، ومدفع “إم 777” أمريكي الصنع، ومدفع هاوتزر ذاتي الدفع من طراز “أكاتسيا 2 إس 3″، وأربعة مدافع هاوتزر، ورادار مضاد للبطارية أمريكي الصنع، إضافة إلى إسقاط طائرتين دون طيار، واعتراض 8 قذائف من راجمات الصواريخ “هيمارس” و”أوراغان”.

وعلى محور لوغانسك تحدّثت الوزارة عن مقتل نحو 50 جندياً أوكرانياً في كوبيانسك.

ووفقاً للوزارة تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 372 طائرة، و200 مروحية، و2882 طائرة دون طيار، و401 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و7525 دبابة ومدرعة أخرى، و982 راجمة صواريخ، و3836 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون، و8052 مركبة عسكرية خاصة تابعة للقوات الأوكرانية.

إلى ذلك، قال مصدر عسكري في دونيتسك: إن واشنطن تحاول تشكيل سرية من مدافع هاوتزر، لتعويض خسائر النظام الأوكراني.

ونقلت وكالة تاس عن المصدر قوله اليوم: إن قيام واشنطن بتسليم كييف 18 مدفع هاوتزر ذاتي الحركة و18 شاحنة يدلّ على محاولتها تشكيل سرية من هذه المدافع لتعويض ما دمّر منها، معتبراً أن العدد بحدّ ذاته يثير الانتباه ويدل على أن الحديث يدور عن تشكيل سرية من هذه المدافع، ما يعني أنه تم تدمير بعض هذه السرايا أو حتى العديد منها، لدرجة أنه بات من الأسهل حلها من الناحية التنظيمية وتشكيل سرية جديدة وتزويدها بالعتاد العسكري بشكل كامل.

وكانت الإدارة الأمريكية أعلنت في السادس من الشهر الجاري عن تخصيص حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بمبلغ يزيد على 3 مليارات دولار، وتتضمّن هذه الحزمة مختلف أنواع الأسلحة بما في ذلك 18 مدفع هاوتزر ذاتية الدفع من عيار 155 مم و18 شاحنة.

كذلك أكد مصدر في ممثلية جمهورية دونيتسك الشعبية في مركز مراقبة وتسجيل جرائم الحرب التي ترتكبها أوكرانيا، أن فصائل وقوات نظام كييف قصفت أراضي الجمهورية 11 مرة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وجاء في بيان الممثلية اليوم أن الفصائل المسلّحة الأوكرانية استهدفت أراضي الجمهورية الشعبية خلال ذلك بـ57 قطعة ذخيرة من مختلف العيارات، بينما سجّلت الممثلية خلال الـ24 ساعة الماضية 11 واقعة لإطلاق النار من القوات المسلحة الأوكرانية تجاه أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأشار البيان إلى أن القوات الأوكرانية استهدفت قبل ذلك بيوم كل مناطق الجمهورية بـ27 قذيفة.

وفي سياق متصل، كشفت وزارة الدفاع الروسية عن تحضير السلطات الأوكرانية لتفجير صوامع الحبوب في مقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا، بهدف اتهام روسيا بإحداث مجاعة في البلاد.

وأوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة تاس أن سلطات كييف أرسلت مجموعة من المتخصصين في المتفجرات إلى مدينة فولتشانسك للإعداد لعملية تخريبية في خاركوف، حيث تم تلغيم صوامع الحبوب في بلدة كاريتشني بالمقاطعة لتفجيرها، وتوجيه أصابع الاتهام إلى روسيا بإحداث مجاعة في أوكرانيا وتعطيل صفقة تصدير الحبوب.

ولفتت إلى أن وسائل الإعلام الغربية ستعرض الحادث على أنه “فظاعة جديدة ترتكبها القوات الروسية”، وتطالب بردّ قوي من المجتمع الدولي، و تعزّز بذلك كييف موقفها أمام الرأي العام الغربي وتطالب باستمرار إمدادها بالسلاح.

من جهة ثانية، أعلن المدير السابق لمؤسسة الفضاء الروسية “روس كوسموس” ديمتري روغوزين أنه سيتم اختبار الروبوت القتالي ماركير في منطقة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ونقل موقع آر تي عن روغوزين قوله عبر موقع “تليغرام”: “إن الروبوت القتالي ماركير اختُبر كنظام أمان لقاعدة فوستوشني الفضائية، ما يوفّر التحكم في محيطها الأمني، أما الآن فسيكون هناك العديد من روبوتات ماركير في منطقة التماس في دونباس”.

وأوضح روغوزين أن هذا الروبوت يتميّز بأنه يتمتّع برؤية تقنية ونظام تحكّم آلي ويعمل بشكل مستقل في ظروف الحرب السيبرانية والهجمات باستخدام موجات الراديو، ويؤدّي مهامه القتالية بشكل مستقل كما يستطيع تحديد أهداف العدو من مسافة 15 كم، ويستطيع تحديد أولوياته بحيث يستهدف أهداف العدو في منطقة الهزيمة بنيرانه الخاصة.

أمنياً، أعلن مصدر بمديرية الشؤون الداخلية في مقاطعة زابوروجيه عن عثور الأمن الفيدرالي الروسي على مخبأ سلاح وذخيرة للمسلحين الأوكرانيين.

وقال المصدر لوكالة نوفوستي: “تمكّن رجال الأمن من العثور على مخبأ للأسلحة وقنابل المولوتوف وملابس عسكرية من المستخدمة في دول حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ورموز عسكرية أوكرانية في مرآب بمدينة دنيبرورودنويه بمنطقة فاسيليفسكي التابعة لمقاطعة زابوروجيه”.

ووفقاً للمصدر فإن المعلومات المتوفرة تدلّ على أن صاحب المرآب يقاتل في صفوف القوات الأوكرانية الموجودة بالمنطقة.