أخبارصحيفة البعث

روسيا تدعو للتفاوض لإحلال السلام في اليمن

نيويورك – سانا:

أكد ديمتري بوليانسكي النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ضرورة وضع القرارات اللازمة في إطار عملية تفاوض شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة كطريقة لإحلال السلام على أساس المصالح المشروعة لجميع القوى السياسية الرئيسية في اليمن.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوليانسكي قوله خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول الوضع في اليمن أمس: “لا يمكن تحقيق الاستقرار في اليمن إلا من خلال الحوار المباشر مع حركة أنصار الله التي أصبحت منذ فترة طويلة حقيقة موضوعية للتوازن العسكري السياسي القائم للقوى”، مضيفاً: “إننا ننظر بإيجابية إلى الجهود المبذولة من خلال أي قنوات تهدف إلى إخراج التسوية اليمنية من الطريق المسدود، وفتح الطريق أمام الاستقرار”.

وأشار بوليانسكي إلى أنه يجب على المجتمع الدولي الآن أن يفعل كل ما بوسعه لإعادة السلام إلى اليمن “ولكننا نشهد المزيد والمزيد من الدلائل على أن زملاءنا الغربيين يرون هدفهم النهائي ليس في التسوية الشاملة الطويلة الأجل لعدد كبير من المشكلات التي تواجه اليمن، والتي تؤثر بشكل مباشر في الدول المجاورة، وإنما وقبل كل شيء ضمان التصدير المستمر للموارد النفطية اليمنية إلى السوق العالمية، ونحن نعتبر أن مثل هذا النهج الانتهازي ضارّ للغاية بالسلام المستدام في البلاد”.

وأوضح بوليانسكي أن الوضع الاجتماعي والاقتصادي في اليمن ما زال الأكثر صعوبة، مؤكداً ضرورة حشد الجهود الدولية لتقديم المساعدة لجميع السكان المحتاجين في البلاد دون استثناء، ورفع أي قيود على إيصال المواد الغذائية والأدوية وغيرها من السلع الحيوية الأخرى إلى جميع المناطق، ورفع القيود والحصار بشكل كامل في نهاية المطاف.

وفي الميدان، أصيب يمنيان بجروح اليوم بقصف مدفعي لقوى النظام السعودي على محافظة صعدة شمال اليمن.

وأوضح موقع المسيرة نت اليمني أن يمنياً أصيب بجروح خطيرة إثر قصف مدفعي للنظام السعودي على مديرية شدا الحدودية في المحافظة، في حين أصيب الثاني خلال الساعات الماضية في المحافظة نفسها.

يُشار إلى أن النظام السعودي يستهدف القرى الحدودية بالقذائف الصاروخية والمدفعية والأسلحة الرشاشة بشكل يومي في ظل صمت دولي وأممي مطبق.