أخبارصحيفة البعث

الجيش الروسي يسقط مقاتلة و9 مسيرات أوكرانية

موسكو – تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها استهدفت ودمّرت خلال الساعات الـ24 الماضية العديد من المواقع والأهداف العسكرية الأوكرانية، بينها مستودعات أسلحة، إضافة إلى إسقاط مقاتلة و9 مسيرات أوكرانية.

وأفادت الوزارة في بيانها اليوم بأنه في جمهورية لوغانسك الشعبية استهدفت القوات الروسية وحدات اللواءين الآليين 14 و92 التابعين للقوات الأوكرانية في ونوفوسيلوفسكويو والضواحي الشمالية من ستيلماخيفكا، وتمّت تصفية أكثر من 50 مسلحاً أوكرانياً، كما تم تدمير ألوية الهجوم الجوي رقم 95 و80 الأوكراني في مناطق شيرنوفايا ديبروفا.

وفي جمهورية دونيتسك الشعبية، أفاد البيان بأن القوات الروسية أسقطت مقاتلة من طراز سو 25 أوكرانية بالقرب من قرية أنتونوفكا، كما واصلت وحدات الجيش تقدّمها، وشنّت عملياتٍ هجومية في مناطق رازدولوفكا وبلاغوداتنو وكراسنوبولي وسفيرنوي، وتم تدمير مستودع ذخيرة مدفعية وتصفية أكثر من 80 جندياً أوكرانياً وتدمير آلياتهم، إضافة إلى مدفع هاوتزر “دي-30”.

وعلى محور كراسني ليمانسك في دونيتسك، تمّت تصفية وحدات اللواء الآلي 92 الأوكراني في غابات سيبيريانسكي ويامبالوفكا، وأكثر من 80 جندياً أوكرانياً، وتدمير رادارين مضادين للبطارية الأمريكية الصنع في مناطق فيشنيفويا.

وعلى محور زابوروجيه، ذكر البيان أن القوات الروسية سيطرت على خطوط ومواقع مهمّة جديدة، وتمّت تصفية ما يصل إلى 85 جندياً أوكرانياً، وتدمير مدفعين من طراز “دي-20” في مناطق ستيبنوغورسك، إضافة إلى مدفع “دي-30″، ومدفع هاوتزر بالقرب من قرية بريوبرازينكا، ومستودع ذخيرة مدفعية للقوات الأوكرانية في منطقة قرية مالينوفكا، كما تمّت هزيمة مركز قيادة لواء الهجوم الجبلي 128 التابع للقوات الأوكرانية.

وعلى محور خيرسون، ذكر البيان أنه بالقرب من قرية سادوفويا تم تدمير رادار مضاد للبطارية أمريكي الصنع.

ووفقاً للبيان، تم إسقاط وتدمير 9 مسيرات في مناطق متفرقة من جمهورية لوغانسك الشعبية وهارفست ونوفومايورسكوي من جمهورية دونيتسك وبريوتنوي في منطقة زابوروجيه وأوشاكوفسك بمنطقة خيرسون، إضافة إلى إسقاط صاروخين من نظام إطلاق الصواريخ المتعدّد “هيمارس” الأمريكي الصنع في مناطق رابوتينو ومولوشانسك، كما تم اعتراض صاروخ أمريكي مضاد للرادار “هارم” بالقرب من ستيبنوغورسك بمنطقة زابوروجيه.

إلى ذلك، كشف الخبير العسكري المقدم المتقاعد بجمهورية لوغانسك الشعبية أندريه ماروتشكو عن قيام النظام الأوكراني بنقل المعدات العسكرية المدرعة الغربية الصنع، من منطقة خاركوف باتجاه مدينة سفاتوفو في دونباس.

ونقلت وكالة نوفوستي عن ماروتشكو قوله: إنه “وفقاً لسكان خاركوف تم رصد نقل المركبات المدرعة، بواسطة قطارين إلى مدينة كوبيانسك بمنطقة خاركوف، ويتم تفريغ الأنواع الغربية من المركبات المدرعة في المحطة هناك وإرسالها في اتجاه التجمع السكاني سفاتوفو”.

يُذكر أن الوضع اشتدّ باتجاهي سفاتوفو وكريمينايا في دونباس في الخريف الماضي، بينما تقصف القوات الأوكرانية كريمينايا وسفاتوفو بشكل منتظم، وتحاول من حين إلى آخر اختراق الدفاعات في هاتين المنطقتين.

من جهة ثانية، قُتلت امرأة وأصيبت أخرى بجروح، نتيجة قصف لقوات النظام الأوكراني على مدينة كاخوفكا بمقاطعة خيرسون الروسية.

وقالت إدارة منطقة بلدية كاخوفسكي في مقاطعة خيرسون في قناتها على موقع تليغرام: خلال قصف القوات الأوكرانية مدينة كاخوفكا عدة مرات قُتلت امرأة وأصيبت أخرى بجروح خطيرة في مدرسة للموسيقا، مشيرة إلى أن القصف الأوكراني أصاب أيضاً مبنى سكنياً ومستشفى نوفوكاخوفسكي وخطوط الكهرباء.

ويشنّ الجيش الأوكراني باستمرار هجمات بقذائف المدفعية والراجمات على المنازل والبنية التحتية في المدن والقرى الواقعة على الضفة اليسرى لنهر دنيبر في مقاطعة خيرسون.

من جهتها، أعلنت جمهورية دونيتسك الشعبية مقتل شخص، وتضرّر منازل وبنى تحتية في القصف الأوكراني المتواصل لأراضي الجمهورية أمس.

ونقلت وكالة نوفوستي عن المكتب التمثيلي للجمهورية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا قوله: إن قوات كييف استهدفت مدينة دونيتسك وضواحيها بـ128 صاروخاً وقذيفة خلال الـ24 ساعة، ما أسفر عن مقتل شخص واحد وإلحاق أضرار في الأبنية السكنية ومرافق البنية التحتية.

وأوضح المكتب أن القوات الأوكرانية استخدمت قذائف مدفعية من عيار 152 و155 ملم، بالإضافة إلى راجمات الصواريخ.

وحسب المكتب تعرّضت مدن غورلوفكا ودونيتسك وزايتسيفو وماكيفكا وبانتيليمونوفكا وياسينوفاتايا لقصف القوات الأوكرانية.