أخبارصحيفة البعث

“الدفاع الروسية” تعلن تحرير بلدة كراسنوبوليه في دونيتسك

موسكو- سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم تحرير بلدة كراسنوبوليه في جمهورية دونيتسك، مشيرة إلى أن قواتها تمكّنت من القضاء على عشرات العسكريين الأوكرانيين في اتجاهات خاركوف ولوغانسك ودونيتسك وكراسنوليمان وزابوروجيه، فضلاً عن إسقاط 3 طائرات مسيرة.

ووفق بيان للوزارة تم في اتجاه دونيتسك تحرير بلدة كراسنوبوليه من متطوّعي المفارز الهجومية، بدعم ناري من طيران العمليات التكتيكية والجيش وقوات المدفعية للمنطقة العسكرية الجنوبية، والقضاء على أكثر من 60 عسكرياً أوكرانياً، وتدمير مدرعتين قتاليتين و3 مركبات ومدفعَي هاوتزر، إضافة إلى رادار مضاد للبطاريات أمريكي الصنع.

وفي اتجاه زابوروجيه، تم القضاء على 30 جندياً أوكرانياً وتدمير 3 مركبات، إضافة إلى راجمة صواريخ غراد، بينما تمّ القضاء على أكثر من 40 عسكرياً أوكرانياً، وتدمير مركبة واحدة في مناطق بلدات دفوريتشنايا وبيريستوفويه وبلدة نوفوسيلسكويه، في اتجاه كوبيانسك.

أما في اتجاه كراسنوليمان، فقد تمّ القضاء على 70 جندياً، وتدمير 4 مدرعات قتالية و2 من الرادارات المضادة للبطاريات الأمريكية الصنع، في منطقة غابات سيريبريانسكي.

وفي اتجاه دنيبر، تم استهداف نقطة تمركز الأفراد المؤقتة لوحدة لواء المدفعية الصاروخية رقم 107 التابعة للقوات الأوكرانية، بالقرب من بلدة مارغانيتس، وتدمير راجمة صواريخ هيمارس أمريكية الصنع مع الطاقم ومركبتين، كما تم قصف 63 وحدة تمركز أفراد ومعدات عسكرية ووحدات مدفعية أوكرانية في 97 مقاطعة.

وتم إسقاط 3 طائرات مسيرة واعتراض 14 صاروخاً من راجمات الصواريخ الأمريكية هيمارس، في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.

وفي الحصيلة الإجمالية للخسائر الأوكرانية، ذكر البيان إسقاط 376 طائرة، و203 مروحيات، و2934 طائرة دون طيار، و401 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و7607 دبابات ومركبات قتالية مصفحة أخرى، و987 راجمة صواريخ متعددة، و3893 قطعة مدفعية ميدانية وهاون، و8153 مركبة عسكرية خاصة.

من جهة ثانية، أعلن مقر الدفاع الإقليمي لجمهورية دونيتسك الشعبية اليوم عن تحرير بلدتي دفوريشي وكراسنوبولييفكا الواقعتين في ضواحي منطقة أرتيوموفسك.

ونقلت سبوتنيك عن المقر قوله في بيان على موقع تلغرام: “في منطقة أرتيوموفسك تم تحرير بلدتي دفوريشي وكراسنوبولييفكا، حيث قامت القوات المسلحة الروسية بتحرير البلدتين الواقعتين ضمن أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن عضو المجلس الرئيسي لإدارة مقاطعة زابوروجيه فلاديمير روغوف أن الجيش الروسي نقل خط الهجوم العسكري إلى المناطق المتقدمة في مقاطعة زابوروجيه، وذلك بعد التقدّم العسكري الذي أحرزه في المنطقة.

وأفاد روغوف لوكالة سبوتنيك بأن العمليات الهجومية جعلت من الممكن صدّ نيران القوات الأوكرانية في البلدات والقرى الخالية والآمنة في مقاطعة زابوروجيه، مشيراً إلى أنه تم طرد الجيش الأوكراني من قرى وبلدات جديدة استخدمها كمعاقل لضرب المدنيين الذين يعيشون في المنطقة المحرّرة من زابوروجيه.

إلى ذلك، انسحبت القوات الأوكرانية من قرية كامينسكو بمنطقة زابوروجيه.

وقال روغوف لوكالة سبوتنيك: “بفضل أعمالنا الهجومية تم الليلة الماضية طرد مقاتلي زيلينسكي من قرية كامينسكوي، وهم حالياً في الضواحي الشمالية للقرية”.

وتقع قرية كامينسكوي على ضفاف نهر يانتشكراك، عند التقاء خزان كاخوفكا لنهر دنيبر.

وكانت وسائل إعلام روسية أفادت في وقت سابق بأن القوات المسلحة الروسية شنّت هجوماً محلياً مضاداً بالقرب من مدينة أوريخوف، وتمكّنت من السيطرة العملياتية على أربع بلدات تقع جنوب غرب وجنوب شرق المدينة.

وفي إطار الاعتداءات الأوكرانية على المدنيين في إقليم دونباس، أعلن أندري ماروشكو الضابط في قوات جمهورية لوغانسك الشعبية اليوم مقتل طفلة وإصابة أربعة أشخاص آخرين، نتيجة قصف قوات كييف مدينة كريمينايا في لوغانسك.

وأوضح ماروشكو في حديث لوكالة تاس الروسية أن “طفلة تبلغ من العمر عامين قتلت، وأصيب أربعة أشخاص آخرين في قصف للقوات الأوكرانية استهدف مدينة كريمينايا أمس الأول، ولكن الحرب الإلكترونية التي تستخدمها بنشاط القوات الأوكرانية المتمركزة في المدينة لقمع جميع أنواع الاتصالات حالت دون ورود الأنباء فور وقوعها”.

وفي السياق، أعلنت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية عن قيام القوات الأوكرانية بإطلاق قذائف مدفعية عيار 155 ملم على منطقة بتروفسكي.

وأفاد المكتب التمثيلي في المركز المشترك لمراقبة، وتنسيق المسائل المتعلقة بجرائم الحرب بأوكرانيا في بيان اليوم: “تم تسجيل قصف من التشكيلات المسلحة الأوكرانية على منطقة بتروفسكي بعد منتصف الليل بـ5 قذائف من عيار 155 ملم”.

يُشار إلى أن دول حلف شمال الأطلسي ناتو تستخدم مدافع من عيار 155 ملم، وهي التي تزوّد بها كييف حيث يأتي هذا تزامناً مع مواصلة القوات المسلحة الروسية عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا لحماية سكان دونباس، واستكمال تحرير الكيانات الجديدة التي انضمّت إلى روسيا، وهي جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك الشعبيتان ومقاطعتا خيرسون وزابوروجيه.

وكانت أعلنت الإدارة العسكرية المدنية بمنطقة خيرسون اليوم تضرّر أنابيب الغاز في مدينة كاخوفكا، نتيجة قصف القوات الأوكرانية مجدّداً للمدينة.

وقالت الإدارة في بيان نقلته وكالة تاس: إن “الإرهابيين الأوكرانيين جدّدوا قصفهم مدينة كاخوفكا الليلة الماضية بما في ذلك منطقة المشفى، ما أدّى إلى تضرّر خط أنابيب الغاز بسبب القصف”.

كذلك أعلن عمدة مدينة غورلوفكا في دونيتسك ايفان بريخودكو أن قصفاً أوكرانياً طال منطقة “غلوبوكايا ماين”، وتسبّب بوقوع أضرار في أنبوب غاز أيضاً ومبانٍ سكنية.