أخبارصحيفة البعث

رئيسي: علاقاتنا الاقتصادية مع روسيا تتعزز باستمرار

طهران – سانا:

بحث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ورئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين خلال لقائهما في طهران اليوم، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقلت وكالة أنباء “فارس” عن رئيسي قوله لدى استقباله فولودين اليوم: إن العلاقات الاقتصادية بين طهران وموسكو تتعزز وتتحسن باستمرار، وإن البلدين يتمتعان بقدرات متنوعة وعديدة في مختلف مجالات التجارة والطاقة والترانزيت والنقل والشحن، ويمكن تفعيل التعاون الثنائي في هذه المجالات.

وأشار فولودين من جهته وفق وكالة نوفوستي إلى أن روسيا وإيران تدعمان إقامة نظام عالمي عادل، وضمان الأمن العالمي، إذ لا يمكن مواجهة دكتاتورية الغرب إلا من خلال حرية التنمية للبلدان والشعوب.

من جهته، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن بلاده ملتزمة بالحفاظ على الأمن والسلام الإقليمي والدولي.

وقال عبد اللهيان في كلمة خلال المؤتمر السادس للعلاقات الخارجية الذي عُقد اليوم في مركز الدراسات التابع لوزارة الخارجية الإيرانية: إن العودة إلى المفاوضات البنّاءة والتركيز على الحوار الدبلوماسي هي أرضية مناسبة لتحقيق الأمن والاستقرار، وتمثل ضرورة للحدّ من الأزمات الحالية، داعياً الأطراف الأوروبية إلى الابتعاد عن التصريحات العاطفية والإجراءات غير البنّاءة تجاه إيران.

وشدّد عبد اللهيان على أنّ أي إجراء عدائي تجاه أي منظمة رسمية إيرانية سيواجه بردّ حاسم ومؤثر، مشيراً إلى أن تجاهل قدرات إيران التي تتصدّى للإرهاب، وتحقق الأمن الإقليمي من بعض الدول، يمكن أن يزيد من حدّة الاعتداءات والانتهاكات في المنطقة والعالم بأكمله.

بدوره، أكدّ المتحدّث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن الحرس الثوري الإيراني مؤسسة سيادية عسكرية منبثقة من دستور إيران، ويعمل وفقاً لمنشور الأمم المتحدة والحقوق الدولية لحماية أمن وسيادة البلاد وأن مقاطعته هي انتهاك لهذا المنشور.

وأشار كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي إلى أن أي تعرّض للحرس هو تعرّض وانتهاك لأمن إيران وسيادتها، مشدّداً على أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الخطوات غير المدروسة للاتحاد الأوروبي حياله.

وحول الملف النووي أكّد كنعاني أن تبادل الرسائل عبر القنوات الدبلوماسية لا يزال مستمراً، مشيراً إلى أن إيران تتابع خطواتها الدبلوماسية البنّاءة، وفي إطار الحقوق والتشريعات التي تنبعث من عضويتها في المؤسسات والمنظمات الدولية.