أخبارصحيفة البعث

عبد اللهيان: سياسة واشنطن تعطل السلام في المنطقة

طهران- سانا

جدّد وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان تأكيده اليوم أن سياسة الولايات المتحدة، وتدخّلاتها المستمرة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى تعطّل السلام في المنطقة بأكملها.

وقال عبد اللهيان في تغريدة له على تويتر اليوم: إن من نتائج التدخلات الأمريكية تعطيل السلام في المنطقة بأكملها، وتأجيج نيران الحرب في أوكرانيا، مشيراً إلى أن هذه التدخلات خلّفت نحو مليوني قتيل في سورية وأفغانستان والعراق واليمن وفلسطين.

كذلك دعا عبد اللهيان البيت الأبيض إلى التوقّف عن الإدلاء بتصريحات منافقة ومغايرة للواقع، ولا سيما أنه ليس في وضع يمكّنه من تجاهل حقوق الإنسان.

وفي سياق آخر، أدان وزير الخارجية الإيراني بشدّة قرار البرلمان الأوروبي ضمّ الحرس الثوري إلى قائمة ما يسمّى المنظمات الإجرامية.

وأكد عبد اللهيان خلال كلمة ألقاها في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي (إيكو) في العاصمة الأوزبكية طشقند، أن التداعيات السلبية لمثل هذا السلوك البعيد عن العقلانية تفرض تكاليف على أوروبا، وبالتالي فإن المسار الصحيح هو التركيز على الدبلوماسية والتفاعل البنّاء والعقلانية، مشيراً إلى أن تطوّرات السنوات الأخيرة في العالم وانعكاساتها وتأثيراتها في منطقتنا ضاعفت من ضرورة التقارب والتآزر بين دول المنطقة، وقال: إن تفشي فيروس كورونا وآثاره المدمّرة والأزمات الأخيرة للأمن الغذائي وأمن الطاقة في العالم أثبتت بوضوح مدى ضعف البلدان المختلفة فيما بينها، وعلى هذا الأساس فإن تعزيز المقاومة والصمود ضدّ الصدمات المحتملة في المستقبل لجميع دول العالم والمنطقة ليس خياراً بل ضرورة.

ولفت عبد اللهيان إلى أن التعاون الجماعي في شكل آليات متعدّدة الأطراف هو أحد الخيارات المتاحة، موضحاً أن منظمة التعاون الاقتصادي والمنظمات التي أنشأتها في هذه السنوات الثلاثين يمكن أن تكون الخيار الأول للتعاون في هذا الاتجاه.

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن بلاده ستعلن قريباً عن عقوبات جديدة ضد منتهكي حقوق الإنسان في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

ونقلت وكالة فارس عن كنعاني قوله في تصريح اليوم تعقيباً على عقوبات جديدة أصدرها الاتحاد الأوروبي وبريطانيا على عدد من الشخصيات والمؤسسات الإيرانية: “إن هذا الإجراء يشكّل مؤشراً على عدم إدراكهم حقائق إيران بشكل صحيح، فضلاً عن تخبّطهم فيما يتعلق بإمكانياتها وقدراتها، وهو دليل على يأسهم وغضبهم بسبب فشلهم الذريع في زعزعة استقرار إيران رغم الجهود والتكاليف الباهظة التي بذلوها”.

وتابع كنعاني: إن دول الغرب تعرف جيداً أن إجراءات الحظر لن تؤثر في عزم الشعب الإيراني على مواجهة التدخلات والمؤامرات الخارجية، وطهران من جانبها تحتفظ بحقها في الرد بالمثل على هذه السياسات الفاشلة، وستعلن قريباً قائمة عقوبات جديدة ضد منتهكي حقوق الإنسان ومروجي الإرهاب في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

من جهة ثانية، أعلن قائد قوى الأمن الداخلي في محافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران العميد محمد قنبري مقتل ضابطي أمن إيرانيين في اعتداء إرهابي وقع فجر اليوم.

وأوضح العميد قنبري في حديث لمراسل وكالة إرنا: قام مسلّحون في الساعة الثانية من فجر اليوم بتنفيذ هجوم غادر على دورية لقوى الأمن الداخلي مكلّفة حماية الأمن عند مدخل مدينة بمبور في محافظة سيستان وبلوشستان، ما أدّى إلى استشهاد ضابطين أحدهما برتبة رائد والثاني ملازم ثالث، وإصابة رقيب.

وأضاف: إن المهاجمين فرّوا مباشرة بعد عملية إطلاق النار، وتم تشكيل فريق خاص لتحديد واعتقال مرتكبي هذا العمل الإرهابي.