الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

فوائد شرب الحليب

شرب الحليب طريقة جيدة للحصول على الكالسيوم، لكن فوائد الحليب لا تتوقف عند هذا الحد، حيث يوفر البروتين والفيتامينات وله فوائد صحية عديدة، ومنها:

يعتبر الحليب مصدراً ممتازاً للكالسيوم والفوسفور الضروريين لتنمية عظام وأسنان قوية وصحية والحفاظ عليها، ما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام في وقت لاحق من الحياة ويعزز الحليب صحة العظام.

والبروتينات الرئيسية في الحليب هي الكازين ومصل اللبن، وكلاهما يساعد في بناء كتلة العضلات وتقليل الدهون في الجسم.

والحليب غني بفيتامين ب 12 والريبوفلافين (فيتامين ب 2) والنياسين (فيتامين ب 3) التي تساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، وفيتامين ب 12 ضروري أيضاً لتكوين خلايا الدم الحمراء وعمل الجهاز العصبي المركزي بشكل طبيعي.

وعادةً ما تتم إضافة العناصر الغذائية الأخرى بما في ذلك الفيتامينات A و D إلى الحليب. فيتامين (أ) هو مفتاح الرؤية الجيدة ويعزز جهاز المناعة، بينما يحسن فيتامين (د) قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

وتشير الأدلة المتاحة إلى أن تناول منتجات الألبان يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، وكذلك سرطان القولون والمثانة والمعدة والثدي.

ويمكن شرب الحليب في أي وقت من اليوم يمكن شربه على حبوب الإفطار، أو تناوله كوجبة خفيفة بعد الظهر، أو الاستمتاع به دافئاً في الليل لا نحتاج إلى الاعتماد فقط على الحليب لتلبية كمية الكالسيوم الموصى بها، كما أن استبدال كوب من اللبن بكوب من الزبادي أو شريحتين من الجبن يوفر نفس الفائدة.