أخبارصحيفة البعث

لوكاشينكو: الدول الغربية لم تتخلّ عن خططها ضدّ مينسك

مينسك – بروكسل – تقارير:

أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن الدول الغربية لم تتخلّ عن خططها ضد مينسك، مشيراً إلى أن نظام كييف في الوقت نفسه يواصل دعم المسلحين وتدريبهم.

ونقلت وكالة بيلتا البيلاروسية عن لوكاشينكو قوله خلال اجتماع مركزي اليوم: إن “كييف عرضت على مينسك إبرام اتفاق عدم اعتداء حتى لا تتحرّك القوات البيلاروسية إلى أوكرانيا”، مشيراً إلى أن “النظام الأوكراني يطلب منا عدم الدخول في القتال ضدهم، ومن جهة أخرى يقترح التوقيع على اتفاقية عدم اعتداء”.

وكان لوكاشينكو أعلن في تشرين الأول الماضي تفعيل نظام التهديد الإرهابي المتزايد في الأراضي البيلاروسية، وذلك ردّاً على الاستفزازات الغربية ضد بلاده.

وكان الاتحاد الأوروبي قد ناقش فرض عقوبات على بيلاروس، بما في ذلك إمكانية فرض حظر كامل على توريد الأسلحة والمعدات ذات الاستخدام المزدوج إلى البلد.

ووفقا لمحطة إذاعية، فإن ألمانيا الآن، وبدعم من دول أخرى، تعارض فكرة التزامن الكامل للعقوبات البيلاروسية مع العقوبات الروسية، ويجادلون بأنه طالما لم تنضم القوات المسلحة البيلاروسية بشكل مباشر إلى الصراع الأوكراني، فمن الضروري إظهار الاختلاف مع العقوبات المناهضة لروسيا.

وحسب صحفي من المحطة، تجري مناقشة الحظر الكامل على الأسلحة والمعدات ذات الاستخدام المزدوج، وتقول المحطة الإذاعية: إن بيلاروس يمكنها حتى الآن إحضار بعض الأسلحة من الغرب ثم نقلها إلى روسيا.

كذلك ذكرت الإذاعة، أن من بين العقوبات المحتملة، فرض حظر على تصدير الإلكترونيات أو الأجهزة المنزلية أو السلع الكمالية من الاتحاد الأوروبي إلى بيلاروس، التي لا تزال تستوردها.

كذلك أبلغت مصادر من المفوّضية الأوروبية، أنه سيتم فرض عقوبات على البنوك البيلاروسية، لأن الروس يذهبون إلى مينسك لسحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي.