صحيفة البعثمحافظات

رئيس اتحاد عمال طرطوس ينتقد المسابقة المركزية

طرطوس – البعث

طالبت مداخلات عمال نقابة عمال المواد الغذائية بإعادة تفعيل عمل الندوات في الشركة العامة لتعبئة المياه وتوفير أجهزة القطع الخاصة بالندوات وإنصاف عمال المخابز و منحهم تعويض العمل الإضافي عن شهر كانون الأول تشميلهم بالأعمال الخطرة ورفع قيمة الوجبة الغذائية وزيادة الكتلة المالية لنقل العمال.

ولفتت المداخلات خلال انعقاد المؤتمر السنوي إلى ضرورة تعويض النقص بكوادر المخابز ومنح تعويض طبيعة العمل للسورية للحبوب والمطحنة والصومعة وتغيير آلية منح اللباس العمالي وتشميل الضمان الصحي لكل الأمراض وإعادة منح عمال المطحنة كيس دقيق دوريا وتأمين آليات لتخديم عمال السورية للحبوب أو منح تعويض بدل نقل وتعديل أوقات الدوام بما يتناسب مع التوقيت الشتوي وتخصيص اعتماد مالي للنظارة الطبية للعاملين على الحاسوب ومنحهم تعويضات تتناسب مع الجهد الذي يبذلونه عمال المطحنة ومنحهم سكن عمالي ومنح التعويضات على أساس الراتب الحالي.

واوضح رئيس النقابة محمد عيسى أنه  تم الموافقة مؤخراً على تشميل عمال المخابز بالأعمال الخطرة.

رئيس اتحاد عمال المحافظة أحمد خليل انتقد المسابقة المركزية معتبراً أنها  لم تفِ بالغرض ولم تعط النتائج المرجوة مطالباً الإدارات بتنظيم كتب بالحاجات الفعلية ومتابعتها كونها الأعلم والأقرب للواقع.

وأكد خليل على الاهتمام بالتبغ ليكون منتجاً منافساً للمنتج الأجنبي لاسيما أن لدينا المادة الأساسية النوعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي على الأقل، مشيراً إلى ضرورة وجود ورش خاصة للعمل بالتشارك مع الإدارات والوزارات لتأمين احتياجاتنا من العمال والكوادر الفنية خاصة لعدم استيفاء الأعداد المطلوبة من المسابقة المركزية ولابد من مسابقات محلية تلبي حاجتنا من الفئات الثالثة والرابعة والخامسة لكل القطاعات.

وبين خليل أنه سيتم مخاطبة الاتحاد العام لإيجاد أرض لبناء مساكن عمالية جديدة مستقبلاً ، وسيتم مناقشة قرار إيقاف العمل الإضافي لإنصاف العمال ، مطالباً  برفع قيمة الضمان الصحي وإعادة النظر بتسعيرة وزارة الصحة ورفع الرواتب وتحسين الوضع المعيشي ومعالجة حقيقية لتوزيع المنتجات من قبل السورية للتجارة والبطاقة الذكية لتوفر المواد الأساسية للمواطن.

معاون مدير عام مياه السن علي يوسف وعد بإعادة عمل الندوة وتوزيع الحوافز الإنتاجية للعمال حسب نسبة الربح ودراسة لآلية توزيع جعب المياه وفق تعليمات وزارة الصناعة.

مدير فرع المخابز رامز سليمان أوضح أن الكتلة المالية المخصصة للنقل مركزية من وزارة المالية توزع على الفروع ونعمل ضمن هذه الإمكانيات لنقل عمالنا، ولدينا نقص بالكوادر وطالبنا من خلال المسابقة المركزية ولم نحصل على المطلوب والمخابز تعمل بظروف قاهرة في ظل نقص الفنيين، وتمنى أن تشمل التعويضات كافة العمال.

ومن جهته أكد مدير فرع السورية للحبوب حسان سليمان حق عمال الحبوب في تشميلهم بالأعمال المجهدة وتعديل الوجبة الغذائية ومنحهم كيس دقيق.