البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

انتخاب شي جين بينغ رئيساً للصين لولاية دستورية جديدة

بكين – موسكو – سانا:

انتخب المجلس الوطني الـ 14 لنواب الشعب الصيني بالإجماع اليوم شي جين بينغ رئيساً لجمهورية الصين الشعبية، ورئيساً للجنة العسكرية المركزية للبلاد.

وذكرت وكالة “شينخوا” أن شي تعهد في كلمة ألقاها بقاعة الشعب الكبرى في بكين عقب انتخابه في الدورة التشريعية السنوية الجارية للمجلس الوطني، بالولاء للدستور الصيني.

كذلك انتخب المجلس هان تشنغ نائباً للرئيس الصيني، وتشاو له جي رئيساً للجنة الدائمة للمجلس الوطني الـ 14 لنواب الشعب الصيني.

وبينت الوكالة أن ما مجموعه 14 شخصاً انتخبوا كنواب لرئيس اللجنة الدائمة هم “(لي هونغ تشونغ) و(انغ دونغ مينغ) و(شياو جيه) و(تشنغ جيان بانغ) و(دينغ تشونغ لي) و(هاو مينغ جين) و(تساي دا فنغ) و(خه وي) و(وو وي هوا) و(تيه نينغ) و(بنغ تشينغ هوا) و(تشانغ تشينغ وي) و(لوسانغ جامتسان) و(شهرت ذاكر)”، كما انتخب ليو تشي أميناً عاماً للجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

من جهته، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أهمية علاقات التعاون التي تربط روسيا والصين، وحرص البلدين على مواصلة التعاون والتنسيق الثنائي في القضايا المهمة.

وجاء في برقية تهنئة وجهها بوتين إلى نظيره الصيني شي بمناسبة انتخابه رئيساً اليوم، ونشرها موقع الكرملين الرسمي: “إن قرار المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني بإعادة انتخابكم هو شهادة اعتراف بمزاياكم لرئاسة الدولة، فضلا عن الدعم الواسع لسياساتكم الخاصة بتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للصين وحماية المصالح الوطنية للبلاد على الساحة العالمية”.

وأعرب بوتين عن تقدير روسيا للمساهمة الشخصية للرئيس (شي) بتعزيز علاقات الشراكة الشاملة والتفاعل الاستراتيجي بين البلدين، وأضاف: “من خلال العمل معاً سوف نضمن بناء تعاون روسي صيني مثمر في مختلف المجالات، وسنواصل تنسيق العمل المشترك حول أهم القضايا المطروحة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي”.