رياضةصحيفة البعث

دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في دوره الحاسم والفاصل

ناصر النجار
تقام غداً وبعد غدٍ مباريات الأسبوع الأخير من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم (دور المجموعات)، حيث ستتأهل في نهايته ثمانية فرق إلى الدور الثاني وتهبط أربعة فرق ويبقى اثنا عشر فريقاً على الانتظار حتى موعد الموسم الجديد.
والمنافسة في المجموعة الأولى انحصرت بين الكسوة والنبك على بطاقة التأهل الثانية بعد أن حسم فريق الشرطة الصدارة والتأهل بفارق جيد عن بقية منافسيه، وسيلعب النبك مع العربي على ملعب النبك، بينما يحلّ الكسوة ضيفاً على الشرطة على ملعب الجلاء بدمشق، النبك بحاجة إلى الفوز بفارق ثلاثة أهداف على أن يخسر الكسوة، وغير ذلك يعني تأهل الكسوة إلى جانب الشرطة.
في المجموعة الثانية حسم المحافظة موضوع التأهل مسبقاً متصدراً فرق المجموعة، والصراع على البطاقة الثانية سيكون بين الحرجلة والتل وسيلتقيان على ملعب الحرجلة والتعادل بمصلحة الحرجلة، بينما سيلعب المحافظة مع جرمانا على ملعب النادي، صراع الهبوط في هذه المجموعة حسمه الشعلة الذي اعتذر عن المشاركة هذا الموسم فكان أول الهابطين إلى الدرجة الثانية.
في المجموعة الثالثة الصراع على قمة المجموعة ما زال شرساً بين عدة أندية، الحرية ضمن التأهل للدور الثاني وهناك منافسة على البطاقة الثانية بين النواعير وشرطة حماة، شرطة حماة بحاجة إلى الفوز على الحرية ليتأهل دون النظر إلى باقي النتائج، والتعادل يكفيه إن تعادل النواعير مع صبيخان، أيضاً إن خسر النواعير أمام صبيخان فإن خسارة شرطة حماة تضعه في الدور الثاني.
في سباق الهروب من الهبوط فإن المنافسة محتدمة بين صبيخان والتضامن ولكلّ منهما أربع نقاط، التعادل بمصلحة صبيخان، لذلك المطلوب من التضامن تحقيق التعادل أو الفوز على النيرب على أن يخسر صبيخان أمام النواعير ليضمن بقاءه في الدرجة الأولى.
في المجموعة الرابعة المنافسة أيضاً بين ثلاثة فرق على التأهل للدور الثاني، عفرين والساحل أقرب إلى التأهل بينما موقف خطاب صعب ويلزمه الفوز على الساحل على أن يخسر عفرين أمام الجهاد.
في الهبوط المنافسة قوية بين عمال حماة ومورك، للعمال خمس نقاط ولمورك أربع نقاط، والفريقان سيتقابلان وجهاً لوجهة، التعادل يناسب عمال حماة ومورك يحتاج إلى الفوز لينجو من الهبوط.