مجلة البعث الأسبوعية

العلاجات الداعمة في حالات الإصابة بالتهاب المفاصل

“البعث الأسبوعية” ــ لينا عدره

تعتبر هشاشة العظام غير قابلة للشفاء. ومع ذلك، من غير المحتمل أن تتفاقم بمرور الوقت. فهناك طرق عديدة لعلاج أعراضها، والمعالجات الأكثر فعالية لعلامات هشاشة العظام تتمثل في اتباع أسلوب حياة صحي، مثل الحفاظ على وزن معقول وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول المسكنات الدوائية. وفي بعض الحالات، عندما لا تكون خيارات العلاج الأخرى فعالة، يمكن التفكير في الجراحة لتقوية أو إصلاح المفاصل التالفة.

 

التمارين البدنية

تعتبر ممارسة الرياضة من أهم العلاجات للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، بغض النظر عن العمر أو الحالة البدنية. ويجب أن يجمع برنامجك بين التمارين التي تهدف إلى تقوية عضلاتك وحالتك البدنية العامة.

وإذا كنت مصاباً بالتهاب المفاصل العظمي الذي يسبب تصلباً وألماً، فقد تعتقد أن التمارين الرياضية قد تزيد صحتك سوءاً. لكن التدريب المنتظم الذي يحفزك على الحركة يقوي العضلات ويقوي المفاصل بشكل عام، ما يمكن أن يساعد في تحسين حالتك العامة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد التمارين أيضاً في إنقاص الوزن وتحسين الوضع وتخفيف التوتر، وكل ذلك يقلل الأعراض. وسيشرح لك الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي الفوائد التي يمكن أن تتوقعها من برنامج اللياقة البدنية، ويقترح عليك تمارين يمكنك القيام بها في المنزل. ومن الضروري الالتزام بهذا البرنامج لأن من الممكن أن يؤدي القيام بالكثير من التمارين بسرعة أو القيام بنوع خاطئ من التمارين إلى إتلاف مفاصلك.

 

فقدان الوزن

وغالباً ما تكون السمنة أو زيادة الوزن عاملاً من عوامل تفاقم هشاشة العظام لأنها تشكل ضغطاً إضافياً على مفاصل معينة. وإذا كانت ذلك هو الحال، حاول إنقاص وزنك عن طريق ممارسة المزيد من التمارين واتباع نظام غذائي أكثر سلامة.

ناقش أي برنامج تمارين تفكر فيه مع طبيبك أو معالجك الفيزيائي قبل البدء فيه. ويمكنهما مساعدتك في تحديد البرنامج الأفضل الذي يناسبك. ويمكن لطبيبك وممرضتك أيضاً تقديم النصح لك حول طرق إنقاص الوزن تدريجياً وبأمان.

 

المسكنات

سيخبرك طبيبك عن أفضل الأدوية لتخفيف الألم الناجم عن هشاشة العظام. وفي بعض الأحيان، قد تكون هناك حاجة إلى مجموعة من العلاجات، بما في ذلك التمارين، وأدوية الألم، والأجهزة أو الجراحة للسيطرة على الألم.

ويعتمد نوع المسكنات التي قد يصفها الطبيب على شدة الألم، وأي حالات صحية أخرى قد تعاني منها، وتلك هي الأدوية الأكثر شيوعاً.

 

باراسيتامول

إذا كنت تعاني من عدم الراحة بسبب هشاشة العظام إذا كنت تعاني من هشاشة العظام، فقد يقترح الطبيب العام الباراسيتامول أولاً. يمكنك شرائه من الصيدليات أو السوبر ماركت. يوصى بتناول جرعات منتظمة بدلاً من انتظار خروج الألم عن السيطرة.

إذا كنت تتناول باراسيتامول، فاتبع الجرعة التي اقترحها طبيبك ولا تتجاوز الجرعة القصوى الموضحة على العبوة.

 

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات)

إذا فشل الباراسيتامول في تقليل الألم المصاحب لهشاشة العظام، فقد يصف الطبيب العام استخدام عقار مضاد للالتهاب غير ستيرويدي (NSAID). وتعمل هذه الأدوية على تخفيف الألم عن طريق تقليل الالتهاب.

وتتوفر بعض مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية على شكل كريمات (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الموضعية) التي نقوم بتطبيقها مباشرة على المفصل المصاب. ويمكن شراء هذه المضادات بدون وصفة طبية. ويمكن أن تكون فعالة بشكل خاص إذا كنت مصاباً بالتهاب المفاصل في ركبتيك ويديك. بالإضافة إلى المساعدة في تقليل الألم، فهي تساعد في تقليل التورم في مفاصلك. وسوف يشرح لك الطبيب نوع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التي يجب أن تتناولها، والفوائد والمخاطر المرتبطة بها.

وقد تكون هناك حاجة إلى أقراص NSAID عندما يفشل الباراسيتامول أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الموضعية في تخفيف الأوجاع، وقد لا تكون مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات معينة مثل الربو أو قرحة المعدة أو الذبحة الصدرية، أو إذا كنت قد أصبت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. في حال كنت تتناول جرعة منخفضة من الأسبرين، استشر طبيبك لتحديد ما إذا كنت مريضاً جيداً لتناول عقار مضاد للالتهاب غير ستيرويدي.

إذا اقترح طبيبك أو أوصى بتناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية عن طريق الفم، فعادة ما يصف دواء يسمى مثبط مضخة البروتون (PPI) ليتم تناوله في نفس الوقت. ويمكن لهذه الأدوية أن تدمر بطانة المعدة التي تحميها من حمض المعدة. وتقلل مثبطات مضخة البروتون من كمية الحمض التي تنتجها المعدة، مما يقلل من خطر إتلاف بطانة المعدة.

 

 المسكنات الأفيونية

المواد الأفيونية، مثل الكودايين، هي نوع آخر من مسكنات الألم التي يمكن أن تساعد في تقليل الألم إذا لم يعمل الباراسيتامول. يمكن أن تخفف المواد الأفيونية الألم الشديد، ولكن يمكن أن يكون لها آثار جانبية مثل الغثيان أو النعاس أو الإمساك. والكوديين هو أحد مكونات الباراسيتامول لصنع الأدوية الشائعة مثل الكودامول المشترك. وإذا كنت بحاجة إلى استخدام مادة أفيونية بشكل منتظم، فقد يصف لك طبيبك العام استخدام مُحلل حراري تتناوله لمنع الإمساك.

 

كريم بخاخ

يمكن للطبيب العام أن يصف كريم الكابسيسين عندما تكون لديك هشاشة عظام في ركبتيك أو يديك وتفشل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية الموضعية في تخفيف الأوجاع.

يعمل كريم البخاخ عن طريق سد الأعصاب التي تحمل رسائل الألم في منطقة ما. وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لاستخدامه قبل أن نلمس أي تأثيرات. ويمكنك أن تتوقع أن تشعر ببعض تخفيف الآلام خلال الأسبوعين الأولين من وضع الكريم، لكن الأمر يستغرق حوالي شهر حتى يكون العلاج فعالاً بشكل كامل.