صحيفة البعثمحافظات

“GPS” يظلم سرافيس “البنزين”.. والمحافظة تقترح حلولاً

أوقفت محافظة ريف دمشق مخصصات 110 سرافيس عاملة على البنزين بسبب عدم التزامهم وتهربهم من تركيب جهاز التتبع الإلكتروني (GPS) وفق تأكيدات مدير هندسة المرور بالمحافظة، بسام رضوان، الذي اعتبر أن أصحاب تلك السرافيس تأخروا أكثر من 5 أشهر عن المدة المحدّدة من أجل تركيب الجهاز. في الوقت الذي يرى أصحاب هذه السرافيس أنهم ظُلموا في هذا الموضوع، ولاسيما أن تركيب الجهاز والتزامهم بالخطوط سيعرضهم للخسارة الكبيرة نتيجة الفارق الكبير بين سعر مادتي البنزين والمازوت المدعومتين، معتبرين أن المواطن لن يقبل أن يدفع تعرفة زائدة عما هو محدّد لسرافيس المازوت وفي هذه الحالة سيظلون من دون عمل وفق تأكيداتهم.

مدير هندسة المرور لم يخفِ مظلمة أصحاب السرافيس، خاصة وأن سعر ليتر مادة البنزين المدعوم 3 آلاف ليرة، أما المازوت 700 ليرة فقط، ما سيضطر سرفيس “البنزين” إلى أن يتقاضى تعرفة زائدة كي يتماشى مع سعر تكلفة المادة، وهذا سيجعل المواطن يلجأ لسرافيس المازوت كون التعرفة أقل.

عقود طلاب وموظفين

ومع هذه المعضلة تبحث محافظة الريف عن حلول مناسبة ترضي سرافيس البنزين ومنظومة “GPS” بآن معاً، إذ كشف مدير هندسة المرور عن اقتراح بتحديد خطوط معينة ومحدّدة لأصحاب السرافيس العاملة على البنزين أو السماح لها بإجراء عقود نقل لمدارس ورياض أطفال أو مؤسّسات وشركات ومعامل، مشيراً إلى أن الاقتراح الثاني هو الأنسب ولاسيما أنه سينهي مشكلة البطاقات بعد تركيب “GPS” إضافة إلى زيادة وتفرغ سرافيس المازوت على الخطوط.

ودعا مدير هندسة المرور جميع السرافيس الذين التزموا بتركيب الجهاز بإحضار عقود نقل، ومن ثم سيتمّ السماح لهم بتعبئة مخصصاتهم بشكل أصولي، مشدداً على أن المحافظة لن تفتح بطاقات التعبئة للسرافيس التي لم تلتزم بتركيب الجهاز، خاصة وأن المحافظة منحتهم مهلة ليست قليلة من أجل التركيب لكن أغلبهم تهرّب، علماً أن هناك 50 سرفيساً عاملاً على البنزين فقط التزم بتركيب “GPS”.

مليون ومئتا ألف ليتر 

وفي هذا السياق، بيّن مدير هندسة المرور أن تركيب جهاز ” GPS” والتزام السرافيس على الخطوط حقق وفراً بلغ 1.200 مليون ليتر مازوت منذ بداية العام لغاية الشهر الثالث الحالي.

وحول رغبة أصحاب سرافيس البنزين بتبديل محركات سرافيسهم من البنزين إلى المازوت، لفت مدير هندسة المرور إلى أن القرار ليس من صلاحية المحافظة بل يحتاج لموافقة رئاسة مجلس الوزراء.

يُشار إلى محافظة الريف أنجزت عملية تركيب جهاز التتبع الإلكتروني بنسبة 95% من سرافيس المحافظة، علماً أن عدد سرافيس المازوت العاملة على خطوط المحافظة يصل إلى 3500 سرفيس.

علي حسون