الصفحة الاولىصحيفة البعث

أحزاب وشخصيات سياسية عربية تُدين تجدد العدوان الإسرائيلي على سورية

صنعاء – القاهرة – بيروت – سانا:

أدانت أحزاب سياسية وشخصيات سياسية وطنية عربية العدوان الإسرائيلي المتجدد والمتكرر والذي يستهدف المدن والبنى التحتية في سورية، وفي مختلف الظروف الإنسانية بما فيها الزلزال المدمر وتداعياته.

وفي السياق، أدانت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي في اليمن بشدة استمرار اعتداءات الكيان الصهيوني على سورية، واستهدافها المطارات المدنية والمناطق السكنية في انتهاك صارخ للقوانين والأنظمة الدولية.

ولفتت في بيان لها اليوم إلى أن هذه الاعتداءات تشكل تأكيداً للنهج العدواني لهذا الكيان وتحديه للقانون الدولي ونسف قواعده، مطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في ردع هذا الكيان وإلزامه بالقوانين الدولية وشرعة الأمم المتحدة.

وشدد البيان على فشل كيان الاحتلال الإسرائيلي ومشروعه الإرهابي في المنطقة للنيل من صمود الشعب السوري والانتصارات التي يحققها الجيش العربي السوري وقيادته ضد الإرهاب وداعميه، معتبراً أن اعتداءات هذا الكيان على سورية تشكل انتقاماً لهزيمة أدواته الإرهابية ومشروعه ضدها في ظل تصاعد المؤشرات والدلائل المؤكدة على عودة سورية لأداء دورها المحوري على المستوى العربي والإسلامي والدولي.

من جهته، أدان حزب الجيل الديمقراطي المصري الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على سورية، مؤكداً أنها تشكل انتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة.

وذكر الحزب في بيان اليوم أن الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية تتوازى مع هجمات العصابات الإرهابية على ريفي حلب وإدلب، ما يؤكد وجود تنسيق مشترك بين الطرفين، وتبعية الجماعات الإرهابية للكيان الإسرائيلي، مبيناً أن الإرهاب والهجمات الوحشية سمة مشتركة بينهما.

ونوه رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية ناجي الشهابي بتصدي الجيش العربي السوري ودفاعاته الجوية للاعتداءات الإسرائيلية والإرهابية، داعياً القوى الحية في الأمة العربية والعالم لإدانة هذه الاعتداءات.

وأكد الشهابي أن الاعتداءات الإسرائيلية تستهدف التغطية على الأزمات الداخلية للكيان الإسرائيلي، مبيناً أنها تشكل انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة واعتداء على دولة ذات سيادة ومؤسس في المنظمة الدولية.

إلى ذلك، استنكر الوزير اللبناني السابق وديع الخازن العدوان الإسرائيلي على سورية وانتهاكه الأجواء اللبنانية، مؤكداً أنه جريمة متمادية وخرق خطير لسيادة الدول.

واعتبر الخازن في بيان تلقت سانا نسخة منه أن الحكومة الإسرائيلية لم تجد مهرباً من أزمتها في الداخل إلا الخروج باعتداءاتها، من خلال الأجواء اللبنانية الأمر الذي يعتبر خرقا خطيرا لقرارات الشرعية الدولية.

من جهته دعا عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية اللبنانية النائب قاسم هاشم الحكومة اللبنانية لتقديم شكوى للأمم المتحدة لانتهاك العدو الصهيوني أجواء لبنان في اعتداءاته على الأراضي السورية.

وأشار هاشم في تصريح له اليوم إلى أن ما تتعرض له سورية من اعتداءات من أجواء لبنان، هو اعتداء على لبنان وانتهاك لسيادته، مبيناً أن هذا يتطلب من الحكومة اللبنانية تقديم شكوى للأمم المتحدة لوضع حد للهمجية الصهيونية المتهربة من كل القرارات والمواثيق الدولية.

وطالب هاشم المجتمع الدولي المعني بالأمن والسلم الدوليين بتحمل مسؤوليته إزاء استمرار الكيان الصهيوني بسياسة الاستفزاز والعدوان.