الاعتماد على نجومية أسامة الروماني وفراس إبراهيم في “الكرزون”
ملده شويكاني
وجد المشاهدون تغييراً في مسلسل “الكرزون”، ولاسيما أنه ابتعد عن الجريمة وملاحقة القاتل، المحور الأساسي لأعمال عدة في دراما 2023، إذ بدأ بداية قوية بوضع المشاهد إزاء الحدث المأساوي بتفجير مرفأ بيروت ونقل الكاميرا المباشرة من الفندق القريب من مكان التفجير، إلى نشرة الأخبار في دمشق وتفاصيل الانفجار.
لكن بعد ذلك بدت الأحداث باهتة واتخذت مساراً آخر بعيداً عن هذه المأساة، باستثناء الإشارة إلى الودائع التي يضعها السوريون في لبنان، والاختفاء المفتعل لرجل الأعمال عدنان بيك الذي يؤدي دوره النجم أسامة الروماني المحرّك للأحداث والذي حمل اسم المسلسل “الكرزون”، ويعني في اللغة العربية الفصحى المختبئ في الداخل، بعدما قرّر أن يختفي ويتوارى في منزله الذي لا يعرفه أحد من المحيطين به، ليلقن ابنته “نور” ليليا الأطرش درساً تعود من خلاله إلى ممارسة حياة طبيعية بعيداً عن البذخ المفرط والتكبر والتلذذ بإذلال الآخرين. وفي الوقت ذاته يكتشف حقيقة المقربين منه وخاصة شقيقه النجم علي كريّم الذي لا حول له ولا قوة لأنه أسير رأي زوجته المتسلطة وفاء موصللي الطامعة بثروة عدنان بيك.
توظيف منقطع
النص يظهر ركاكة الفكرة التي انطلق منها العمل ابتداء من توظيف حادثة تفجير المرفأ ضمن الأحداث والتي بدت أشبه بمقدمة منقطعة عن النص، ومن ثم اتخاذ عدنان بيك القرار المفاجئ بتقويم سلوكيات ابنته بأن يجعلها تواجه الحياة وحيدة دون سند ومال بعد أن فقدت كلّ شيء حتى “الفيلا” التي يقطنان فيها.
تغيير مفاجئ
ومن زاوية أخرى بدت “نور” شخصية غير واضحة إلا من جانب واحد بأسلوب حياتها برفاهية دون التطرق إلى درجة تعليمها وثقافتها ونشاطاتها الاجتماعية، فتنقلب حياتها لتعيش حياة فتاة بسيطة جداً بعد أن يتخلى عنها ابن عمها الذي خطبها من أجل المال، ومن بعيد يراقب الأب الأحداث ويوجه مساعده “ماجد- عامر علي” الذي يلازمها بحمايتها وإيجاد الحلول المؤقتة لها.
المرأة والمقايضة
وفي المقابل يتطرق العمل إلى محور آخر بظهور شخصية النجم “فراس إبراهيم- جمال” صاحب شركة إنتاج للأغنيات وشريك عدنان بيك السري، ويحلّل المخرج رشاد كوكش شخصيته من وجوه عدة، فهو رجل أعمال مثالي مع شركائه يحفظ أسرار العمل ويعترف بأموال عدنان بيك لماجد. ومن جانب آخر هو رجل لعوب ويعترف لزوجته الثانية عبير شمس الدين “أنا لا أعيش مع امرأة واحدة فترة طويلة”، يستغل المواهب الشابة فيوقع بالشابات اللواتي يردن الشهرة والمال وإنتاج أغنية، بشكل مقايضة واضحة “أنت تريدين الشهرة وأنا أرغب بك” فيعرض الزواج على إحداهن بهذه الطريقة ويكون الزواج سراً باتفاق الطرفين، إلى أن يعجب بفتاة أخرى.
أما المحور الثالث فهو الانتقام من خلال شخصية “كريم- فاتح سلمان” الذي يريد الانتقام من عدنان بيك وابنته ومن كل الأشخاص المقربين منهما.
صور مختلفة للمرأة
وتتداخل بالمسلسل سيناريو مروان قاووق ورنيم عودة خطوط اجتماعية شائكة مثل استجرار الفتيات لعالم الجريمة، كاختطاف ابن جمال لقاء مبلغ من المال، وسرقة الصائغ، وتعاطي المخدرات وتزوير الممتلكات، واستهتار الأنثى التي تعمل بالملهى الليلي. فيعمل المخرج رشاد كوكش على إظهار صور متعددة للمرأة ابتداء من المرأة المتزنة مثل شخصية صاحبة محل الثياب “مدام رانية- شكران مرتجى” إلى المتسلطة ومن ثم السطحية والمنحرفة والمستغلة والمتمردة والمستسلمة.
نجومية
كما راهن على الورقة الرابحة، فركز على نجومية أسامة الروماني الذي عاد بقوة إلى الدراما السورية منذ العام الماضي، وفوجئ بمحبة الجمهور السوري له والذي يحفظ تاريخه الجميل بالمسرح والتلفزيون.