تسيير باصات لتخديم المنطقة الصناعية في اللاذقية
اللاذقية – مروان حويجة
بعد ورود الكثير من الشكاوى حول الاختناقات الحاصلة في حركة النقل من ساحة دوّار المحطة إلى المنطقة الصناعية في محافظة اللاذقية، وما يواجهه الحرفيون والمواطنون من معاناة كبيرة للوصول إلى المنطقة المذكورة، أوضح مدير عام الشركة العامة للنقل الداخلي المهندس طارق عيسى أنّ الشركة سوف تسيّر مبدئياً باصاً إلى المنطقة الصناعية في التاسعة صباحاً على خط الصناعة بشكل يومي لتخديم الركاب القاصدين للمنطقة الصناعية صباحاً بالتوازي مع دراسة هذا الخط للوصول إلى رؤية مناسبة لتخديم هذا المحور.
وعن واقع تخديم الخطوط، أكّد المهندس عيسى أن الأولوية في خطة الشركة تخديم الخطوط الرئيسية لمراكز المدينة، مبيّناً أن الخطة المنفّذة استهدفت خلال الشهرين الماضيين مراكز الإيواء وتخديم القطاع الصحي منذ وقوع كارثة الزلزال وتنفيذ عدد كبير من المهمّات في نقل الفرق الصحية والإغاثية ونقل الكوادر الصحية في المشافي وطواقم الإنقاذ المحلية والخارجية إلى المواقع المتضررة جراء الزلزال، معتبراً أن تنفيذ المهمّات للتدخل لمصلحة مراكز الإيواء وفرق الإغاثة مستمر إلى الآن، علماً أن الشركة تقوم حالياً بعملية رفع جاهزية الباصات بالتزامن مع عودة الاستقرار إلى حركة النقل منذ بداية شهر نيسان، ولاسيما مع بدء دوام الجامعات وتخديم جميع الخطوط، ولاسيما أنّ الحركة خلال شهري شباط وآذار تراجعت جراء تداعيات الزلزال وانعكاس ذلك على مؤشرات العائدات.
وأوضح عيسى أن معظم خطوط المدينة لم تعد تشهد اختناقات ما عدا خطّي الشيخ ضاهر- المشفى، والقصر العدلي- المشروع، عازياً السبب إلى طبيعة هذين المحورين من حيث الازدحام الشديد والغزارة المرورية ولاسيما فترة الذروة، لافتاً إلى التنسيق حالياً مع فرع المرور في اللاذقية لتحسين الواقع المروري في شارع القوتلي ولإجراء تعديل بسيط على عدد من المسارات التي تشهد اختناقات وازدحامات.
يُشار إلى أنّ الشركة تعمل على تخديم كافة الخطوط من خلال مائة باص، منها أربعون باصاً على المحاور التي تخدّم جامعة تشرين على محور خط الكراج عبر الخطوط المرتبطة مع الكراج من الجهات الأربع من خلال “الجامعة- الكراج الشرقي”، مع وجود دراسة لتعديل مسار خط القصر العدلي للتخفيف من الازدحام من خلال لجنة نقل الركاب عبر التلازم بين تحسين الخدمة والاعتماد على المحاور الرئيسية.