أخبارصحيفة البعث

مصدر روسي: مسيّرات لانتسيت دمّرت نصف المدافع الأمريكية في أوكرانيا

موسكو – سانا:

أعلن مصدر عسكري روسي أن الطائرت المسيرة الانتحارية الروسية من طراز (لانتسيت) دمّرت نصف مدافع الهاوتزر الأمريكية بمنطقة العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأفاد المصدر لوكالة “سبوتنيك” بأن طائرات لانتسيت أصبحت إحدى الوسائل الرئيسية للقتال في إطار العملية العسكرية الخاصة، حيث دمّرت حتى اليوم أكثر من 100 مدفع هاوتزر من طراز (ام ثري سفن) وذاتية الدفع من طراز (ام 109 بالادن) التي تسلّمتها أوكرانيا من الولايات المتحدة، معتبراً أن استخدام طائرات لانتسيت المسيّرة لتدمير المدفعية الأوكرانية فعّال من الناحيتين القتالية والاقتصادية.

بدوره، أكّد القائم بأعمال حاكم جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين انخفاض القصف الأوكراني لأراضي دونيتسك بنحو النصف، وذلك بعد تعزيز أنظمة الدفاع الجوي في الجمهورية.

وقال بوشيلين خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو: إن الوضع لا يزال صعباً في عدد من مقاطعات جمهورية دونيتسك الشعبية، حيث يستمرّ قصف مناطق بتروفسكي وكويبيشفسكي وكييفسكي.

من جانبه قال الرئيس بوتين: إن مهمّة روسيا هي إبعاد القوات الأوكرانية إلى مسافة لا تستطيع معها أن تسبّب أضراراً للجمهورية.

من جهةٍ ثانية، قال يان غاغين مستشار القائم بأعمال جمهورية دونيتسك: إن الخسائر في صفوف الجيش الأوكراني في مدينة أرتيموفسك تتراوح فعلياً بين 15 و20 ألف قتيل، مضيفاً: لقد “تم دفن ما بين 15 و20 ألف جندي أوكراني بالفعل في أرتيموفسك”.

وكانت صحيفة صنداي تايمز البريطانية قالت: إن أوكرانيا تخسر ما يصل إلى 200 عسكري يومياً خلال المعارك الدائرة حول مدينة أرتيموفسك.

من ناحيته، أعلن حاكم مقاطعة بريانسك الروسية ألكسندر بوغوماز أن قوات الأمن أحبطت اليوم محاولة قامت بها مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية للتسلل عبر الحدود إلى أراضي المقاطعة.

وقال بوغوماز في قناته على موقع تليغرام اليوم: “أحبطت قوات حرس الحدود التابعة لهيئة الأمن الفيدرالي في مقاطعة بريانسك محاولة تسلل إلى أراضي روسيا بالقرب من قرية سلوتشوفسك بمقاطعة بوغار قامت بها مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية تضم 20 فرداً”، مشيراً إلى تعرّض إحدى القرى الحدودية مع أوكرانيا للقصف بقذائف هاون أطلقت من الجانب الأوكراني في وقت سابق اليوم، ما أدّى إلى وقوع أضرار مادية فقط.

وكانت محاولة تسلل مماثلة إلى مقاطعة بريانسك جرت مطلع آذار الماضي، عندما قامت مجموعة أوكرانية مؤلفة من 50 مسلحاً بالتسلل إلى قرية ليوبتشاني وإطلاق النار على السيارات والمدنيين، ما أدّى إلى مقتل شخص وإصابة طفل، وقد تمكّنت القوات الروسية من القضاء عليها.

إلى ذلك، أعلنت ممثلية جمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا، أن القوات الأوكرانية قصفت أراضي الجمهورية 8 مرات خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت الممثلية في بيان: “تم توثيق ثماني حوادث قصف من جانب القوات الأوكرانية، أطلقت خلالها على محاور دونيتسك وغورلوفكا وفولنوفاخا قذائف مدفعية من عيارات مختلفة”، مشيرةً إلى أن قصف القوات الأوكرانية استهدف المناطق السكنية في غورلوفكا ودونيتسك ووفلاديميروفكا.

وتواصل القوات الأوكرانية بشكل يومي قصف الأحياء السكنية والبنى التحتية في مناطق ومدن جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون.

من جهتها، استهدفت قوات النظام الأوكراني بقذائف الهاون إحدى القرى الروسية الحدودية، ما تسبّب بوقوع أضرار مادية.

وأكّد حاكم مقاطعة بريانسك أنه قد “أطلق النازيون الأوكرانيون قذائف الهاون على قرية زابيسوتشيه في المنطقة، ما ألحق أضراراً جزئية بعشرة أبنية سكنية”.

وتهاجم القوات الأوكرانية بشكل متكرّر منطقة بريانسك، حيث صدّت أنظمة الدفاع الجوي الروسية في أوائل شباط هجوماً بواسطة تسع طائرات مسيرة.