أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية تعلن تحرير 106 جنود من أسر نظام كييف

موسكو – تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم تحرير 106 جنود روس من الأسر في المناطق التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية.

وقالت الوزارة في بيان اليوم: “نتيجة عملية تفاوضية أعيد 106 جنود روس من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف”، موضحة أن الجنود المفرج عنهم سيتوجهون على متن طائرات النقل العسكرية إلى موسكو للعلاج وإعادة التأهيل في المؤسسات الطبية التابعة للوزارة.

وأكد البيان “أن جميع المحررين يتلقون كل المساعدة الطبية والنفسية اللازمة”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت في الـ 7 من الشهر الماضي تحرير 90 عسكرياً روسياً من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف بعد عملية مفاوضات.

كذلك أعلنت الدفاع الروسية أن قواتها قضت على نحو 530 جندياً أوكرانياً، خلال عملياتها على مختلف محاور القتال، ودمرت عدة مستودعات أسلحة وأسقطت 11 طائرة دون طيار في مناطق متفرقة.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي أن خسائر الجيش الأوكراني في الأفراد والمعدات خلال اليوم الماضي كانت كما ما يلي؛ على محور كوبيانسك، أكثر من 30 قتيلاً، ومدفع ذاتي الحركة غفوزديكا ومدفع هاوتزر دي 30 ومستودع ذخيرة للواء الميكانيكي 67، وعلى محور كراسني ليمان، أكثر من 120 قتيلاً، ومدفع ذاتي الحركة غفوزديكا ومدفع هاوتزر دي 20 ومستودع ذخيرة للواء الميكانيكي 66، أما على محور دونيتسك، أكثر من 290 قتيلاً، ومدفع ذاتي الحركة غفوزديكا ومدفعي هاوتزر دي 20 ومستا بي، إضافة إلى مستودع ذخيرة للواء الميكانيكي 54، بينما قتل أكثر من 50 جندياً على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه، كما تم تدمير مدفع ذاتي الحركة غفوزديكا.

وتم القضاء على 40 جندي على محور خيرسون، وتدمير مدفع أم 777 أمريكي الصنع، ومدفع ذاتي الحركة غفوزديكا ومدفع هاوتزر دي 30.

وخلال اليوم الماضي أصابت القوات الروسية 102 من الوحدات المدفعية الأوكرانية في مواقع إطلاق النار وقوات ومعدات عسكرية في 134 منطقة، إضافة إلى استهداف مواقع قيادة للوائي الدفاع الإقليمي 125 و126.

واعترضت الدفاعات الجوية الروسية قذيفتين من راجمات الصواريخ هيمارس، وأسقطت 11 طائرة أوكرانية دون طيار في مناطق متفرقة.

وأكدت الوزارة أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم تدمير 406 طائرات و228 مروحية و3727 طائرة دون طيار و415 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و8608 دبابات ومدرعات أخرى و1078 راجمة صواريخ و4554 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و9414 مركبة عسكرية خاصة.

من جهته، أعلن نائب قائد قوات الدفاع الجوي والصاروخي الروسية الفريق أندريه ديمين عن بدء تأمين الحدود الشمالية الغربية لروسيا على خلفية توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال ديمين للصحفيين: “أصبحت فنلندا عضواً في الناتو كما تستعد السويد للانضمام إليه .. وفي ظل هذه الظروف تعمل قوات الدفاع الجوي على حل كل المسائل المتعلقة بحماية حدود البلاد الشمالية الغربية بما يتماشى مع مستوى التهديد المتزايد”.

وانضمت فنلندا في الرابع من الشهر الجاري إلى الحلف بشكل رسمي، فيما قد تنضم السويد لاحقاً، إن وافقت على ذلك تركيا وهنغاريا.

وفي سياق آخر أعلن ديمين عن تدمير أكثر من مئة طائرة مسيرة من طراز (بيرقدار) تركية الصنع منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال: “لا توجد اختلافات جوهرية بين تدمير الطائرات المقاتلة ومسيرات غلوبال هوك( آر كيو 4) وريبر (ام كيو 9) الاستراتيجية ومسيّرات (بيرقدار) التكتيكية التركية .. والذي يثبت ذلك هو تدمير أكثر من مئة مسيرة (بيرقدار) منذ بدء العملية الخاصة”.

بدوره قال ألكسندر سافتشوك رئيس المركز الصحفي لمجموعة قوات (الوسط الروسية: إن الجيش الروسي دك مواقع القوات الأوكرانية على اتجاه كراسنوليمانسك، وأوقع خسائر كبيرة في صفوفها باستخدام طائرات هجومية قاذفة ومنظومات قاذفات اللهب الثقيلة (توس أي 1)، و (سولنتسيبيك) التي تطلق قذائف حرارية من عيار 220 مم.

وأضاف الضابط الروسي:” استخدم الطيران الحربي الروسي خلال ذلك الصواريخ غير الموجهة مستهدفاً النقاط النارية والقوى البشرية المعادية، كما نفذ الطيران الميداني- التكتيكي الروسي ضربات باستخدام قنابل جوية شديدة الانفجار على نقاط انتشار مؤقتة ومستودع ذخيرة للعدو.

واكتشفت أطقم الدفاع الجوي الروسي العديد من الدرونات والمسيرات الجوية الأوكرانية ودمرتها.

وفي قطاع تشيرفونو- ديبروفسكي تم رصد تحركات لأفراد وآليات العدو من لواء المشاة الميكانيكي رقم 58 ومن مجموعة الاقتحام والإنزال رقم 95 ومن الفوج رقم 15 بالجيش الأوكراني، وجرى استهدافها بمدفعية الجيش الروسي الثقيلة والصاروخية، وتم تكبيد العدو خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات.