البعث أونلاين

ندوة توعوية عن الزلازل في الحسكة

الحسكة – اسماعيل مطر

نفذت الجمعية السورية لعلوم البترول ونقابة المهندسين ومديرية الثقافة ندوة توعوية عن الزلازل ومخاطرها.

وبين الجيولوجي حسين الوكاع رئيس مجلس إدارة الجمعية السورية لعلوم البترولب أن الزلازل كوارث طبيعية تحدث بشكل مفاجىء في أعماق القشرة الأرضية وتكون محررة نتيجة لطاقة حبيسة تتجه هذه الاندفاعات باتجاه سطح القشرة الأرضية مما تؤدي إلى اهتزازات وتختلف هذه الاهتزازات من مكان لآخر و كلما كانت القوة /الهزة الأرضية/ كبيرة أدت إلى الخراب والدمار أكبر.

وأشار الوكاع بأنه لم يتمكن العالم لتاريخه تحديد زمان ومكان وقوة حدوث الزلازل وتبقى في دائرة التكهنات التوقعات والتنبؤات فبعضها يحدث ضمن فترات تنبؤية قصيرة والبعض الآخر فترات طويلة. لافتا بأن منشأ الزلازل تكويني اي نتيجة لحركة الصفائح إذ أن القشرة الأرضية مكونة من ما يقارب العشر صفائح مفصولة عن بعضها .

وقال الوكاع بالنسبة لزلزال ٦ شباط الماضي الذي حدث واصاب مناطق عديدة فهو يقع على صدع البحر الأحمر فهو كان متوقعآ حدوثه بشكل تقريبي ما بين عامي ٢٠٠٠ و ٢٠٥٠ وقد حدث كونه حدث بالقرب من صدع شرق الأناضول فقد حرض الأخير وحدث الزلزال الكارثي الثاني متزامنا بالمكان والزمان وبالنسبة للهزات الارتدادية التي تحدث بعد الزلزال تكون خفيفة وممكن أن تحدث خلال ال 24 ساعة أو بعد الزلزال الأول مباشرة . داعيا إلى عدم الإنتباه لبعض ما يبث على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تثير الخوف والهلع في نفوس الناس.

وتحدث المهندس غربي العيسى نقيب المهندسين سابقا عن أهمية التخفيف من المخاطر الزلزالية وذلك بتطبيق الكود الزلزالي المناسب لكل منطقة ولكل بناء وان الزلازل تؤثر بشكل مباشر على الأبنية المتصدعة والتي يوجد فيها هشاشة نتيجة لقلة المواد الداخلة في البناء سواء من اسمنت وحديد . داعياً بأن تكون الأبنية بإشراف المهندسين خوفا من الوقوع بأخطاء تتعلق بالبناء مما تسبب بكوارث لا تحمد عقباها .