أخبارصحيفة البعث

قاذفات استراتيجية روسية تُجري دوريات خلال اختبار لأسطول “الهادئ”

موسكو- سانا:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم عن قيام قاذفاتٍ استراتيجية من طراز “تو 95 إم إس” بمناورة مخطّطة لها في المجال الجوي فوق المياه المحايدة لبحري “بيرينغ” و”أوكوتسك”، وذلك ضمن إطار الاختبار المفاجئ للجهوزية القتالية لأسطول المحيط الهادئ.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن الوزارة قولها في بيان: “إنه كجزء من مرحلة الاختبار المفاجئ للجهوزية القتالية لأسطول المحيط الهادئ قامت القاذفات الاستراتيجية من طراز “تو 95 إم إس” بمناورة مخطّط لها في المجال الجوي فوق المياه المحايدة لبحري بيرينغ وأوكوتسك”.

وأضافت الوزارة: أثناء الاختبار المفاجئ ستستمر الدوريات الجوية للمناطق الأخرى، حيث سيتم تزويد القاذفات الاستراتيجية بالوقود في الجو من طائرات “إيل 7″، مشدّدة على أن جميع رحلات الطائرات البعيدة المدى تتم وفقاً للقواعد الدولية لاستخدام المجال الجوي فوق المياه المحايدة، دون انتهاك لحدود الدول الأخرى.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نشر الغواصات النووية الاستراتيجية المتعدّدة الأغراض في المحيط الهادئ كجزء من عملية التفتيش المفاجئ للجاهزية القتالية لقوات أسطول المحيط الهادئ.

جاء ذلك وفق ما أعلنته وزارة الدفاع الروسية في سياق التفتيش المفاجئ على أسطول المحيط الهادئ الذي تم تنفيذه بقرار من القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية فلاديمير بوتين، حيث تم نشر الغواصات النووية الاستراتيجية في المواقع المشار إليها، بينما تم ضمان خروج الغواصات النووية من نقطة القاعدة في كامتشاتكا بواسطة كاسحات الألغام البحرية لتشكيل سفن حماية المنطقة المائية للقوات في شمال شرق روسيا.

وقد تم إخفاء غطاء سحب الغواصات النووية من خلال تركيب حواجز من الدخان، وتم ضمان سلامة انتقالها من الأفراد العسكريين التابعين لقوات مكافحة التخريب على قوارب عالية السرعة.