الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أطعمة لا يجب إعادة تسخينها في اليوم التالي

كشفت كيم ليندسي أخصائية التغذية المعتمدة في أستراليا لموقع “ديلي ميل” عن أربعة أطعمة تنطوي على مخاطر كبيرة لإعادة تسخينها خلافا للاعتقاد الشائع وهى كالتالي:

اولا البيض الذي يحمل بكتيريا السالمونيلا التي تسبب التسمم الغذائي، كما أن تركه لفترات طويلة يمنح البكتيريا مزيدا من الوقت للتكاثر.

وتنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم ترك البيض أو الأطباق التي تحتوي على البيض خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين، أو ساعة واحدة في الطقس الحار.

ثانيا الأرز لان الأرز المطبوخ يحتوي على بكتيريا مكونة للأبواغ توجد عادة في التربة والخضروات. وتوجد في العديد من الأطعمة النيئة وغير المصنعة، بما في ذلك البطاطا والبازلاء والفول وبعض التوابل.

وهذه الأبواغ مقاومة للحرارة لذا حتى عندما تقوم بتسخينها فإنها لا تزال تسبب مسببات الأمراض الضارة.

ثالثا السبانخ حيث يمكن أن يرتبط إعادة تسخين السبانخ مباشرة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وتحتوي الخضروات الورقية مثل السبانخ على مركبات تسمى النترات. وعند تسخين النترات، يمكن أن تتحلل إلى مركبات أخرى تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. والنترات بمفردها غير ضارة. ومع ذلك، يمكن للبكتيريا التي تعيش بالفعل في الفم والإنزيمات في الجسم تحويلها إلى نيتريت ثم إلى نيتروسامين. وهذه لها خصائص مسرطنة.

رابعا البطاطا ومشكلتها ليست بالحرارة وانما  بتركها بالخارج لفترة طويلة. كما أن تخزينها في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين يضعها في “منطقة الخطر” ما قد يؤدي إلى نمو المطثية الوشيقية.والتي تسبب التسمم الغذائي حالة تهاجم فيها السموم أعصاب الجسم ويمكن أن تسبب صعوبة في التنفس.وينتج عنها أعراض مثل القيء والغثيان وآلام المعدة والإسهال.