صحيفة البعثمحافظات

درعا.. موسم القمح جيد والشعير تأثر بالانحباس

درعا- دعاء الرفاعي

بدأت عمليات حصاد محصول الشعير في أراضي بلدات وقرى ريف درعا الشمالي، على أن تبدأ عمليات الحصاد في ريف المحافظة الجنوبي والغربي في غضون الأيام القليلة القادمة.

وذكر رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس وائل الأحمد أن المساحة القابلة للحصاد تصل إلى 9952 هكتاراً، ونحو 22365 هكتاراً قابلة الرعي، مبيناً أن المساحة المزروعة بمحصول الشعير بلغت في الموسم الحالي 32308 هكتارات من أصل الخطة المقررة البالغة 32422 هكتاراً، ومن المتوقع أن يتجاوز الإنتاج 7 آلاف طن، علماً أنه أقل من الموسم الماضي بنحو ثلاثة آلاف طن، بسبب تأخر هطول الأمطار في بداية زراعة المحصول، مما أثر بشكل ملحوظ على الإنتاجية بسبب خروج مساحات لا بأس بها من العملية الإنتاجية.

ولفت الأحمد إلى أن الشعير من الزراعات البعلية التي تعتمد بالكامل على مياه الأمطار، وتأثرت بشكل كبير بانحباس الأمطار في بداية الموسم الزراعي الحالي، مؤكداً أن انطلاق عملية حصاد الشعير بدأت منذ عدة أيام، لتليها مع بداية شهر حزيران القادم عملية حصاد القمح. وأشار الأحمد إلى أن موسم القمح الحالي جيد مقارنة بالموسم الماضي، إذ تتراوح التقديرات بين 70 إلى 85 ألف طن، علماً أن المساحة المزروعة بالقمح المروي بلغت 11238 هكتاراً، متجاوزة الخطة البالغة 10500 هكتار، والمساحة المزروعة بالقمح البعل 69872 هكتاراً من أصل المساحة المخطّطة البالغة 82887 هكتاراً.