رياضةصحيفة البعث

التعاقد مع “مبيض وعويكة” يخالف تعليمات الاتحاد.. والتساؤلات تنتظر المكتب الإعلامي؟

أثار قرارُ اتحاد كرة السلة السماح لإحدى اللاعبات باللعب مع أحد الأندية التي تنافس على التأهل للمباراة النهائية على لقب دوري الدرجة الأولى العديد من إشارات الاستفهام، ففريق أهلي حلب قام بالتعاقد مع اللاعبة جونا مبيض خلال مباريات دور نصف النهائي، حيث سبق لها أن أبرمت الموسم الماضي عقداً مع فريق الساحل ولم تكمل مشوارها مع الفريق، والحال نفسها تنطبق على لاعبة الجلاء كريستي عويكة.

المشكلة أن اللاعبتين لا يحقّ لهما المشاركة مع الناديين بسبب قيام الاتحاد بإصدار قرار منع بموجبه اللاعبين واللاعبات من اللعب مع الأندية خلال دوري الفاينال!.

وهنا يتبادر إلى الذهن سؤال عن مبررات من اتخذ قرار منح اللاعبات المشاركة مع تلك الأندية، وهل تمّ حلّ كافة المشكلات قبل منح حق المشاركة لهن مثل “براءة ذمة من النادي الذي كانت تلعب له اللاعبتان وغيرها من الأمور”؟.

“البعث” توجّهت بالسؤال إلى أصحاب القرار في الاتحاد لمعرفة قانونية مشاركة اللاعبتين في الدور نصف النهائي، لكن كلّ من تمّ سؤاله من أمانة السر أو لجنة الاحتراف اعتذروا عن الردّ بحجة أن هناك مكتباً صحفياً هو الذي يحقّ له الردّ على أي سؤال من أي صحفي، وكل ما استطعنا الوصول إليه أن اللاعبتين سبق لناديي الأهلي والجلاء أن رفع اسميهما مع القوائم قبل انطلاق الموسم، لكن ربما نسي أو تناسى أصحاب الشأن أنه لا يحقّ لأي لاعبة المشاركة مع أي فريق إلا بموجب عقد احترافي مصدّق أصولاً من لجنة الاحتراف في الاتحاد.

عموماً ووفق رأي بعض العارفين ببواطن الأمور، تعاقدُ الأهلي مع اللاعبة جونا مبيض مخالف للقوانين والأنظمة التي وضعها الاتحاد قبل انطلاق مرحلة الفاينال، لكن قد يكون اتحاد السلة أراد ضرب عصفورين بحجر واحد، الأول يتمثل بردّ الدين للأندية التي وقفت مع الاتحاد وأعضائه خلال المؤتمر الانتخابي، والثاني إبعاد أندية أخرى عن المنافسة!.

عماد درويش