سلايد الجريدةصحيفة البعثمحافظات

مديريات التربية تضع اللمسات الأخيرة استعداداً لامتحانات شهادتي “التعليم الأساسي” و”الثانوي”

محافظات – البعث 

وضعت مديريات التربية في المحافظات اللمسات الأخيرة تحضيراً لانطلاق امتحانات شهادتي “التعليم الأساسي- الثانوي”، إذ أنهت المديريات جميع الإجراءات، من تجهيز المراكز الامتحانية وتوزيع المراقبين وتأمين مستلزمات العملية الامتحانية من أجل إنجاحها والوصول بها إلى بر الأمان.

934 مركزاً 

ففي ريف دمشق (البعث)، ترأس المحافظ المحامي صفوان أبو سعدى اجتماعاً لمدراء المناطق والنواحي وضباط قوى الأمن الداخلي المكلفين بمتابعة الامتحانات في مدن وبلدات وقرى المحافظة. وأكد المحافظ ضرورة توفير الظروف والأجواء المناسبة لسير العملية الامتحانية، مشيراً إلى دور قادة الوحدات الشرطية في المدن والمناطق من خلال القيام بمسؤولياتهم وواجباتهم في هذا الاستحقاق المهمّ.

وتمّ خلال الاجتماع إجراء مراجعة شاملة للأمور المرافقة للعملية الامتحانية، ومن بينها تأمين وسائل النقل المخصّصة للمراقبين من وإلى المراكز الامتحانية، وتأمين الحراسة اللازمة للمراكز الامتحانية بما في ذلك مرافقة السيارات المخصّصة لنقل الأسئلة والأجوبة من المجمعات التربوبة إلى المراكز وبالعكس. كما تمّ التأكيد على تواجد العناصر الشرطية في محيط المراكز الامتحانية للحفاظ على النظام العام وعدم حدوث الفوضى والضجيج وأي حادث قد يعكر سير الامتحانات.

ووجّه المحافظ بوضع 50 سيارة تحت تصرف المحافظة طيلة فترة الامتحانات.

وشدّد أبو سعدى على إعطاء الأولوية للعملية الامتحانية وتوفير متطلبات نجاحها، مؤكداً على الصلاحيات الممنوحة من المحافظ لمدراء المناطق والنواحي للتدخل مع أي جهة عامة وخاصة لتأمين السيارات وكافة الأمور التي تحتاجها العملية الامتحانية.

كما طلب المحافظ من مدير التربية إعادة المركزين الامتحانين إلى مدينتي الرحيبة وجيرود التي يوجد فيهما 725 طالباً وطالبة، مع تكفل المحافظة بتأمين وسائل النقل والمحروقات اللازمة لتخديم المركزين المذكورين.

مدير التربية ماهر فرج بيّن اعتماد 934 مركزاً امتحانياً يستوعب نحو 103 آلاف طالباً وطالبة، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة بتخصيص خمسة مراكز امتحانية في منطقة الزبداني للطلاب المهجّرين في لبنان، مع تأمين مستلزمات الطلاب في مراكز الإيواء حتى إتمام امتحاناتهم.

9آلاف طالب وطالبة 

 واستقبلت حلب (معن الغادري) الدفعة الثالثة من الطلاب الذين سيتقدمون لامتحانات الشهادتين، على أن تصل الدفعة الرابعة والأخيرة اليوم، بعدد إجمالي يزيد عن 9 آلاف طالب وطالبة. وكانت المحافظة جهزت 42 مركزاً مخصصاً لاستضافتهم خلال فترة الامتحانات، تمّ تدعيمها بكافة المستلزمات والاحتياجات المطلوبة لتمكينهم من تقديم امتحاناتهم ضمن أجواء ومناخات مناسبة. وأوضح مدير تربية حلب المهندس مصطفى عبد الغني أن الطلاب وصلوا تباعاً عن طريق معبري التايهة والطبقة من مناطق منبج وعين العرب وجرابلس والباب وعفرين واعزاز، وسيقيمون خلال فترة الامتحان في المدارس المعتمدة مراكز لاستضافتهم في أحياء الحمدانية وحلب الجديدة وصلاح الدين والصاخور ومساكن هنانو والشيخ خضر.

وأشار عبد الغني إلى أن مديرية التربية وبالتعاون مع مجلس المحافظة وظفت كلّ ما هو متاح من إمكانات ودعم لتسهيل وصول الطلاب وتقديم امتحاناتهم، كما تمّ تدعيم المراكز بطواقم متخصّصة لتقديم الدعم الطبي والنفسي للطلاب خلال فترة الامتحانات، وبموازاة ذلك خصّصت مديرية التربية طواقم من الكادر التدريسي لإجراء مراجعات يومية لطلاب المرحلتين الأساسية والثانوية.

يُذكر أن عدد الطلاب الوافدين من مناطق الريف الشرقي هذا العام زاد بشكل ملحوظ عن الأعوام الأربعة السابقة وبنسبة تجاوزت  ‎%‎500.

وعبّر عدد من الطلاب الوافدين عن سعادتهم الكبيرة لوجودهم في حلب، وامتنانهم وشكرهم لحفاوة الاستقبال، وما لاقوه من اهتمام ودعم كبيرين لتقديم امتحاناتهم، ولفت عدد آخر من الطلاب إلى أن وجودهم في حلب فرصة كبيرة لاستخراج هوياتهم الشخصية، مؤكدين اعتزازهم وفخرهم بهويتهم السورية وانتمائهم للوطن الذي سيبقى الحضن الدافئ لكل أبنائه.

 

من المناطق الساخنة 

وفي إدلب (البعث)، استقبلت مديرية التربية الطلاب الوافدين من المناطق الساخنة. وأوضح مدير التربية نادر عبدو أن المديرية أنجزت كافة التحضيرات لاستقبال الطلاب ونقلهم إلى مركزي الاستضافة في خان شيخون، وعملت على تجهيز المركزين وتزويدهما بكل ما يلزم من احتياجات ولوازم صحية وغذائية وتعليمية، حيث سيكون هناك دروس تقوية خلال فترة الامتحانات ليضمن للطلاب تقديم امتحانات مريحة وتحقيق آمالهم ليسهموا في خدمة بلدهم مستقبلاً، لافتاً إلى وجود (٢٣) مركزاً امتحانياً منهم (١٤) مركزاً في حماة للطلاب الأحرار و(٧) مراكز في خان شيخون للطلاب النظاميين ومركزين صحيين.

يُذكر أن مديرية التربية مع شركاء العمل ستتواجد على المعبر لغاية ٦/٦/٢٠٢٣.

35471  طالباً وطالبة

وفي درعا (دعاء الرفاعي)، أنهت مديرية التربية كل الترتيبات والاستعدادات اللوجستية لامتحانات الشهادتين الثانوية العامة بفروعها كافة والتعليم الأساسي لدورة عام 2022- 2023. وبيّن مدير تربية درعا المهندس منهل العمارين في تصريح لـ”البعث” أن 35471 طالباً وطالبة سيتقدمون لامتحانات الشهادتين الثانوية العامة والأساسي ويتوزعون على 177 مركزاً امتحانياً للتعليم الأساسي، و115 للثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، و16 مركزاً للتعليم المهني في المدينة وريف المحافظة، مشيراً إلى أن المديرية قامت بتجهيز المراكز الامتحانية وتوزيع الطلاب والتلاميذ بين مراكز الريف والمدينة، وتعميم التعليمات الوزارية مع توزيع البطاقات على الطلاب وتوزيع القرطاسية على كافة المراكز، إضافة إلى تخصيص مركز صحي خاص بكل امتحان. وأضاف العمارين أن المديرية أحدثت ستة مراكز امتحانية جديدة في بعض مدن وبلدات ريف المحافظة وذلك تسهيلاً للطلاب وتخفيفاً من الأعباء المادية وتكاليف التنقل عليهم وعلى ذويهم.

وأوضح العمارين أنه وبالتعاون مع المجتمع الأهلي في مدن وبلدات طفس والحارة وكفرشمس تمّ افتتاح ثلاثة مراكز وبمعدل مركز امتحاني في كل بلدة لشهادة التعليم الأساسي، بينما تمّ إحداث ثلاثة مراكز لامتحان الشهادة الثانوية العامة في مدن بصرى الشام وإنخل والشيخ مسكين، حيث تم العمل على تأهيل وتجهيز تلك المراكز بالكوادر والتجهيزات اللازمة، والعمل جارٍ على تأمين وسائط نقل للمراقبين والطلاب من الريف إلى المدينة لتخفيف الأعباء المادية عن الأهالي.

46655 طالباً وطالبة 

وفي اللاذقية (مروان حويجة)، ذكر مدير التربية عمران أبو خليل أنّ المديرية أنجزت التحضيرات اللوجستية والإدارية استعداداً للامتحانات، إذ بلغ عدد المسجلين ٤٦٦٥٥ طالباً وطالبة موزعين في مختلف أرجاء المحافظة، علماً أنّ العدد الكلّي للمراكز الامتحانية يبلغ ٤١١ مركزاً منها مركز صحّي لمن لديهم أوضاع صحيّة ولجرحى الوطن، حيث تمّ تقديم كل الخدمات والتجهيزات التي توفّر الراحة للطلبة المتقدمين، وهناك مركز لطلبة إدلب وآخر لطلبة الرقّة، مبيناً أنه تمّ توزيع الطلبة وتكاليف المراقبة على المراكز واتخاذ الترتيبات المناسبة لإجراء العملية الامتحانية، وحالياً بصدد توزيع رؤساء وأمناء سرّ المراكز وهناك أسماء احتياطية لإجراء التبديلات الطارئة والاحترازية.

وأوضح مدير التربية أنّ مركز طباعة الأسئلة في جاهزية تامة وبإشراف رئيس الامتحان في المحافظة “مدير التربية”، وهناك مندوب الوزارة للإشراف على الأعمال المطلوبة من فكّ الشيفرة وإعطاء أوامر الطباعة والتصوير وتنضيد وتوضيب المغلّفات، واستلام وتسليم الحقائب المغلقة للأسئلة إلى مندوب الخط المسؤول عن إيصالها إلى رئيس المركز الذي يستلمها مع أمين السر ومندوب من مديرية التربية ضمن عملية متكاملة ودقيقة، وكلها تصبّ في أمن وأمان الامتحانات لكي تخرج بالشكل الأمثل والأفضل، وأشار مدير التربية إلى أن البرنامج الامتحاني مريح وليس فيه أي ضغط حيث هناك فاصل بين غالبية المواد.

الكاميرات في 5 مراكز 

وفي دير الزور (البعث)، أنهت مديرية التربية كافة استعداداتها لاستقبال طلاب شهادة التعليم الأساسي والثانوية العامة، حيث تمّ تجهيز المراكز الامتحانية وتوزيع البطاقات على الطلاب وتأمين الكوادر الإدارية للقيام بالأعمال الامتحانية وتوزيع المراقبين على المراكز الامتحانية.

وقال مدير التربية بدير الزور جاسم الفريح إن المديرية عملت خلال الفترة الماضية كخلية نحل للوصول إلى جاهزية كاملة، حيث تم تأمين كافة مستلزمات المراكز الامتحانية من مواد معقمة ومنظفات ومقاعد دراسية، إضافة الى توزيع البطاقات الامتحانية على الطلاب وتوزيع بطاقات التكليف بالأعمال الامتحانية على المدرّسين والإداريين وتأمين أوراق الإجابة للمراكز.

وتابع الفريح: كما أقيمت دورات لرؤساء المراكز الامتحانية وأمناء السر للتأكيد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الامتحانية وشرحها لهم، لتكون الأجواء الامتحانية بشكلها الأمثل، كما سيتمّ تطبيق التفتيش الوقائي قبل دخول الطلاب إلى القاعات الامتحانية، وذلك منعاً لحالات الغش وحماية للطلاب.

كما أشار الفريح إلى أن مديرية التربية خصّصت مراكز استضافة للطلاب الوافدين من المناطق الساخنة، وقد تم تجهيز المراكز بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري فرع دير الزور وعدد من المنظمات الداعمة للعملية التعليمية، وهذه المراكز تمّ تحديدها وهي مركز مدرسة العرفي للبنات وتمّ تخصصيه للطالبات، ومدرسة ساطع الحصري ستكون للطلاب، إضافة الى مركزين احتياطيين، وسيتمّ تقديم الإقامة والدورات التعليمية للطلاب في هذه المراكز بإشراف كوادر إدارية من مديرية التربية.

كما بيّن مدير التربية أن امتحانات هذه العام ستشهد للمرة الأولى وجود كاميرات في خمسة مراكز امتحانية للتعليم الأساسي والثانوية العامة، علماً أن هذه التجربة قد طبقت في عدد من المحافظات العام الماضي.

وتمّ التنسيق مع مديرية الصحة لتأمين طواقم طبية وصحية تكون جاهزة في المراكز الامتحانية، إضافة إلى التنسيق مع قيادة الشرطة لتأمين المراكز الامتحانية.

يُذكر أن أعداد المتقدمين لشهادة التعليم الأساسي 14171 طالباً وطالبة، والثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي 8540 طالباً وطالبة، وعدد المتقدمين للشهادة المهنية 800 طالب وطالبة، في حين أن طلاب الثانوية الشرعيّة بلغ 27. أما المراكز الامتحانية فقد بلغ عددها 121 مركزاً لشهادة التعليم الأساسي، و65 مركزاً للثانوية العامة، إضافة إلى 19 مركزاً لمتقدمي المهنية والفنيّة.

ضرورة التقيد 

في حمص (صديق محمد)، أوضح  مدير التربية وليد المرعي أن المديرية اتخذت الاستعدادات والتجهيزات كافة لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي لدورة عام 2023 ، حيث بلغ عدد الطلبة المسجلين للامتحانات الشهادة الثانوية بكافة فروعها 57272 طالباً وطالبة موزعين على 528 مركزا فيما بلغ عدد طلاب التعليم الاساسي 31582 طالبا وطالبة ، مشيراً إلى ضرورة  التقيد بالتعليمات الوزارية وتقديم تعهد بعدم وجود أقارب في المركز وعدم السماح بالدخول للمركز إلا لمن يحمل بطاقة تخوله الدخول للمراكز الامتحانية أصولاً وعدم اصطحاب الجوال لأي شخص كان وفق التعليمات الوزارية الناظمة.

استكمال التحضيرات 

في  طرطوس”محمد محمود

استكملت مديرية تربية طرطوس استعداداتها لبدء امتحانات التعليم الأساسي والثانوية بفروعها المختلفة على مستوى المحافظة، إذ بلغ عدد المسجلين في الامتحانات العامة لشهادة التعليم الأساسي ( الإعدادية و الشرعية ) 19094/ طالباً وطالبة و الثانوية العامة للفرع العلمي (10421) والفرع الأدبي( 2772) طالباً وطالبة والثانوية الشرعية ( 34) طالباً وطالبة و الثانوية المهنية بفروعها الصناعية والتجارية و الفنون النسوية /2660/ طالباً وطالبة في حين بلغ عدد المراكز الامتحانية /310/ مركزاً بما فيها المركز الصحي .

وبين مدير التربية  علي شحود الجهوزية التامة والاستعداد في كافة المراكز لبدء العملية الامتحانية، لافتاً إلى التنسيق الكامل مع كافة القطاعات الأخرى لمساندة و مساعدة مديرية التربية لإنجاح الامتحانات و الإجراءات المتعلقة بتأمين الحماية الكاملة للمراكز الامتحانية ومراكز التصحيح وفرز دوريات مخصصة لتأمين وصول الأسئلة الامتحانية و أوراق الإجابة إلى دائرة الامتحانات والعمل على استقبال أي شكوى أو مشكلة قد تحصل.