أخبارصحيفة البعث

كنعاني: افتتاح السفارة الإيرانية في الرياض يوم غدٍ

طهران – سانا    

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن سفارة بلاده في العاصمة السعودية الرياض، والقنصلية العامة الإيرانية في جدّة، وممثلية إيران الدائمة لدى منظمة التعاون الإسلامي سيتم إعادة فتحها رسمياً بدءاً من يومي غدٍ وبعد غدٍ.

وقال كنعاني في تصريح اليوم: إن ذلك يأتي استكمالاً لعملية تنفيذ الاتفاقيات الثنائية بين إيران والسعودية، مشيراً إلى أن السفارة الإيرانية في الرياض، والقنصلية العامة في جدّة بدأتا نشاطاتهما لتسهيل أمور الحجاج الإيرانيين.

وفي شأنٍ آخر، أكّد قائد المنطقة البحرية الأولى التابعة لبحرية الحرس الثوري الإيراني الأدميرال عباس غلامشاهي استمرار البحرية الإيرانية بعملها، للحفاظ على أمن القطع البحرية والسفن التي تعبر مضيق هرمز والخليج، وتقديم الدعم لها ونجدتها عند اللزوم.

وأوضح غلامشاهي أن بحرية الحرس الثوري ستستمر بعملها بشكل روتيني رغم الأنباء الكاذبة التي تبثها وسائل إعلام معادية، سعياً لإثارة الأجواء وتبرير الوجود غير المشروع وغير المبرر لقوات الدول الأجنبية في الخليج.

وجدّد غلامشاهي تأكيد بلاده أن مسؤولية صيانة أمن الخليج تقع على عاتق دوله، وامتلاكها القدرة على إرساء أمن مستدام فيه، بالتعاون فيما بينها دون الحاجة لوجود الدول الأجنبية في هذه المنطقة.

وكشف القائد العسكري الإيراني عن تقديم بحرية الحرس الثوري الدعم لسفينة تجارية ترفع علم جزر المارشال بعد إرسالها طلباً للنجدة عند دخولها مضيق هرمز، موضحاً أنه فور تلقّي طلب النجدة تمّت معالجة قلق قبطان السفينة الذي تابع فيما بعد الملاحة بارتياح.

وشدّد غلامشاهي على أن هذا العمل يشكّل أمراً روتينياً بالنسبة لبحرية الحرس الثوري الإيراني.

وكانت البحرية الأميركية ادّعت في وقت سابق أنها توجّهت بالتعاون مع البحرية البريطانية لمساعدة سفينة في مضيق هرمز بعدما تعرّضت لمضايقات من الحرس الثوري حسب زعمها.