أخبارصحيفة البعث

مباحثات صينية روسية لتطوير العلاقات بين البلدين

بكين – سانا   

بحث وزير الخارجية الصيني تشين غانغ مع نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر رودينكو في بكين اليوم سبل تطوير وتعزيز العلاقات الروسية الصينية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان اليوم: إن وزير الخارجية تشين غانغ التقى في بكين مع نائب وزير خارجية روسيا ألكسندر رودينكو، وتبادل الطرفان وجهات النظر حول العلاقات الصينية الروسية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أشار في وقت سابق إلى أن مستوى الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والصين يسمح بالثقة بأن بناء العلاقات بين الصين والدول الأخرى لن يكون موجّهاً ضدّ روسيا.

وفي شأنٍ آخر، طالبت الصين الولايات المتحدة بالتوقّف عن استخدام القضايا المرتبطة بمادة الفنتانيل الأفيونية ذريعة لمعاقبة الشركات الصينية أو المواطنين الصينيين أو توجيه الاتهام إليهم.

ونقلت وكالة “شينخوا” عن متحدّث باسم وزارة الخارجية الصينية قوله في تعليق على إعلان وزارة العدل الأمريكية عن لوائح اتهام لشركات مقرّها الصين بقضايا تتعلق بإنتاج مادة الفنتانيل المخدّرة: إن أفراد إنفاذ القانون الأمريكيين ورّطوا المواطنين الصينيين من خلال عملية خادعة، ووجّهوا اتهاماتٍ صريحة للكيانات الصينية وللأفراد الصينيين.

وأضاف: إن هذا هو الاعتقال التعسّفي النموذجي والعقوبة الأحادية وهي أمور غير قانونية على الإطلاق، فهي تضرّ بشكل خطير بحقوق الإنسان الأساسية للمواطنين الصينيين ومصالح الشركات الصينية المعنية.

وأوضح المتحدث أن الصين تُدين بشدّة هذه الخطوة، وقدّمت احتجاجاتٍ رسمية جادة للجانب الأمريكي، مشيراً إلى أن بلاده مشاركة نشطة في التعاون الدولي لمكافحة المخدرات والمواد المخدرة.

ولفت المسؤول الصيني إلى أنه بدلاً من الاعتراف بفضل الصين في إسهاماتها، فرضت الولايات المتحدة عقوباتٍ غير قانونية على مؤسسات مكافحة المخدرات الصينية، ثم شوّهت صراحة جهود بكين لمكافحة المخدرات، وفرضت عقوباتٍ غير قانونية على الشركات الصينية.

وطالب المتحدث الصيني واشنطن بالتوقف عن إلقاء اللوم على الصين، والتوقّف عن تشويه سمعتها ومهاجمتها ورفع جميع العقوبات عن مؤسسات إنفاذ قانون مكافحة المخدرات الصينية على الفور، والتوقّف عن استخدام القضايا المرتبطة بالفنتانيل ذريعة لمعاقبة الشركات الصينية أو المواطنين الصينيين أو توجيه الاتهام إليهم أو تقديم مكافآت لمطاردتهم، والتوقّف عن الاعتقالات التعسفية والإفراج الفوري عن المواطنين الصينيين المحتجزين بشكل غير قانوني.

وشدّد المتحدث على أن الصين ستواصل القيام بما هو ضروري للدفاع بقوة عن الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية والمواطنين الصينيين.