رياضةصحيفة البعث

تألق عربي متزايد في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى

بدأت معارك التحضير للموسم المقبل من قبل الأندية الأوروبية تشتدّ وتقوى، وخاصة في سوق الانتقالات، وشهد الموسم الماضي تألقاً للاعبين العرب في الدوريات الكبرى، ما سيؤثر إيجاباً على تعاقداتهم قبل انطلاق الموسم المقبل، فما هي أبرز الأسماء التي تألقت في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى؟ وما هي التشكيلة المثلى للاعبين العرب المحترفين في أوروبا؟.

المقارنة بين اللاعبين دائماً ما تُبنى على المراوغات الناجحة ودقة التمرير، وكذلك صناعة الفرص وبطبيعة الحال الأهداف، والبداية مع المصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنكليزي الذي قدّم موسماً جيداً مع فريقه، على الرغم من فشل الفريق في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم القادم، حيث شارك في 51 مباراة في كل المسابقات، سجل خلالها 30 هدفاً ومنح 16 تمريرة حاسمة، متفوقاً على كل اللاعبين العرب في الدوريات الخمسة الكبرى من حيث صناعة الفرص بواقع 65 تمريرة مفتاحية.

وفي المركز الثاني الجزائري رياض محرز نجم مانشستر سيتي الإنكليزي الذي قام بصناعة 51 فرصة مع الفريق السماوي، على الرغم من غيابه عن التشكيل الأساسي في الكثير من المباريات، وجاء في المركز الثالث الجزائري الآخر سعيد بن رحمة، المتوج مع وست هام يونايتد الإنكليزي بلقب دوري المؤتمر الأوروبي، حيث تمكّن من صناعة 48 فرصة خلال 52 مباراة خاضها مع النادي اللندني في جميع المسابقات.

وفيما يخصّ المراوغات كانت المفاجأة بتفوق لاعب وسط الميدان الدولي الجزائري لنادي أنجيه الفرنسي نبيل بن طالب، على كلّ النجوم العرب المهرة بما يخصّ المراوغات الناجحة خلال الموسم المنقضي من الدوريات الأوروبية، فأنهى 63 مراوغة ناجحة خلال مشاركاته الـ33 مع أنجيه.

وقدّم المدافع التونسي منتصر الطالبي ولاعب فريق لوريان الفرنسي موسماً استثنائياً، حيث لعب كلّ مباريات الفريق في الدوري الفرنسي بواقع 38 مباراة إضافة إلى 3 مباريات في مسابقة كأس فرنسا، واستطاع تسجيل هدف وحيد ومنح تمريرتين حاسمتين.

أما التشكيلة المثالية للعرب في أوروبا فقد شهدت حضوراً قوياً للجزائريين بواقع 4 لاعبين، يتقدمهم رياض محرز بطل الثلاثية مع فريقه، مقابل 3 لاعبين مغاربة وتونسيين ومصريين.

وضمّ التشكيل إضافة إلى محرز 3 جزائريين آخرين تألقوا بشكل لافت في الموسم الماضي، وهم: إسماعيل بن ناصر نجم ميلان الإيطالي، ونبيل بن طالب لاعب أنجيه الفرنسي، ورامي بن سبعيني نجم بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني المنتقل إلى بوروسيا دورتموند في الميركاتو الحالي، ومن المغرب ضمّ التشكيل الحارس ياسين بونو الذي قاد نادي إشبيلية للتتويج بلقب الدوري الأوروبي، ولاعب وسط ميدان أوكسير الفرنسي حمزة ساخي، ويونس عبد الحميد مدافع ستاد رانس.

أما اللاعبان المصريان اللذان ضمّهما التشكيل المثالي لعرب أوروبا موسم 2022-23، فهما محمد صلاح هداف ليفربول الإنكليزي ومصطفى محمد هداف نانت الفرنسي. وكان المدافع منتصر الطالبي لاعب لوريان الفرنسي وإلياس السخيري لاعب كولن الألماني التونسيين الوحيدين في التشكيل المثالي للعرب في أوروبا خلال الموسم المنقضي.