أخبارصحيفة البعث

فرنسا.. اعتقال ألف شخص خلال الاحتجاجات المتواصلة ضدّ عنف الشرطة

باريس – موسكو – سانا   

أوقفت الشرطة الفرنسية 994 شخصاً في أرجاء البلاد خلال الاحتجاجات الشعبية التي تواصلت لليلة الرابعة على التوالي، على خلفية مقتل فتى برصاص الشرطة قبل أيام في حي لاديفانس بضاحية نانتير.

ونقلت وكالة فرانس برس عن وزارة الداخلية الفرنسية قولها اليوم في حصيلة لا تزال مؤقتة: إن 79 شرطياً ودركياً أصيبوا بجروح خلال الاحتجاجات.

ونشرت فرنسا 45 ألف شرطي ودركي مدعومين بآليات مدرعة لقمع الاحتجاجات التي اندلعت إثر مقتل مراهق يبلغ من العمر 17 عاماً برصاص شرطي خلال تدقيق مروري في إحدى ضواحي باريس يوم الثلاثاء الماضي، ما أدى إلى اندلاع مظاهرات غاضبة على مقتله تخللتها أعمال شغب وإحراق العديد من السيارات؛ احتجاجاً على إطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع، وتنفيذها حملة اعتقالات ضد المتظاهرين.

من جهةٍ ثانية، دعا نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للوقوف إلى جانب بلاده، عوضاً عن دعم نظام كييف بالأسلحة والمعدات العسكرية.

وقال ميدفيديف على موقع “تويتر”: “ماكرون صرح مراراً بوقوفه إلى جانب أوكرانيا، ربما حان الوقت للتوقّف عن هذا الكلام الفارغ والوقوف في صف بلاده”، لافتاً إلى أن “جميع الأموال المهدورة لدعم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وعصابته بالأسلحة والمعدات العسكرية، يمكن أن تكون أكثر فائدةً للمواطنين الفرنسيين”.

وفي شأن متصل انتقد رئيس اللجنة الدولية لمجلس الاتحاد الروسي غريغوري كاراسين صمت الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تجاه عنف الشرطة الفرنسية.

وقال كاراسين على موقع” تلغرام”: “الأحداث في فرنسا تحمل كل السمات التي تُنذر بحدوث أزمة خطيرة”، لافتاً إلى أن أوروبا والولايات المتحدة بعيدون كل البعد عن الموضوعية ويعتبرون أن الأمر لا يعنيهم .

وأعرب كاراسين عن دهشته من عدم صدور تصريحات نارية حول الشأن الفرنسي من بروكسل وواشنطن.