أخبارصحيفة البعث

القوات الروسية تسقط مقاتلة “سو 27”  و14 مسيّرة أوكرانية

موسكو- سانا

أفادت وزارة الدفاع الروسية اليوم بأن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت خلال اليوم الماضي مقاتلة أوكرانية من طراز “سو 27″، و14 طائرة مسيّرة، وثلاث قذائف من طراز “هيمارس” أمريكية الصنع.

وجاء في بيان للوزارة حول سير العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس، أن وحدات القوات الروسية التابعة للمنطقة العسكرية الجنوبية، نجحت في صد 9 هجمات للقوات الأوكرانية في مناطق زولوتاريفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وفوديان وبيرفومايسكوي وكليشيفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، حيث قُتل وجُرح ما يصل إلى 260 جندياً أوكرانياً، ودمّرت دبابة واحدة و3 مركبات قتالية مدرعة و5 شاحنات ومدفع هاوتزر ذاتي الدفع من طراز “إم 109 بالادين” من صنع الولايات المتحدة، ومدفع ذاتي الدفع من طراز غفوزديكا.

وفي اتجاه كراسنو ليمان، صدّت القوات الروسية 4 هجمات للقوات الأوكرانية، أما في اتجاه خيرسون ونتيجة القصف المستمر، فقد قتل ما يصل إلى 30 جندياً من القوات الأوكرانية، وتم تدمير7 مدرعات ومدفع هاوتزر “مستا بي”.

وفي مناطق تشيرفونايا ديبروفا وكوزمينو في جمهورية لوغانسك الشعبية، تم صد أنشطة مجموعتي تخريب واستطلاع أوكرانيتين، وقتل أكثر من 90 جندياً أوكرانياً، وتدمير 3 مركبات قتالية مدرعة، وشاحنتين ومدفعية ذاتية الدفع من طراز غفوزديكا، ومدفع هاوتزر “دي30”.

واستهدف الجيش الروسي خلال اليوم الماضي 3 مستودعات أسلحة تابعة للقوات الأوكرانية في منطقة زابوروجيه، واثنين آخرين في مقاطعتي خاركوف وخيرسون، كما تم القضاء على 30 جندياً وتدمير 7 عربات.

كذلك قصفت القوات الروسية بالمدفعية نقاط إطلاق النار التابعة للقوات الأوكرانية، واستهدفت تجمّعات العدو ومعداتٍ عسكرية في 118 منطقة.

ومنذ بداية العملية العسكرية الخاصة خسرت القوات الأوكرانية 446 طائرة و240 مروحية و4873 طائرة دون طيار و426 نظام صواريخ مضادة للطائرات و10490 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى و1134 مركبة قتالية من راجمات صواريخ متعددة و5313 وحدة من مدافع الميدان والهاون، وكذلك 11385 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

إلى ذلك، أكّد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم، أن القوات الأوكرانية لم تحقق أي هدف من أهداف هجومها المضاد على أي محور من المحاور.

وقال شويغو في مؤتمر عبر تقنية الفيديو مع قيادة القوات المسلحة الروسية نقلته نوفوستي: “بشكل عام، لم يحقق العدو أهدافه في أي من الاتجاهات، وهذا يشهد على مهارة مقاتلينا والتوقعات المبالغ فيها حول الأسلحة الغربية المتبجحة”.

وأوضح شويغو أنه “في اتجاهات دونيتسك وجنوبها وزابوروجيه، حيث تشنّ التشكيلات الأوكرانية هجماتٍ فاشلة، دمّرت مجموعات من القوات المسلحة الروسية 15 طائرة، و3 مروحيات، و920 عربة مدرعة، بما في ذلك 16 دبابة ليوبارد”، مشيراً إلى أن عدد دبابات “ليوبارد” المدمّرة تقريباً يتوافق تماماً مع عدد هذه الدبابات التي سلّمتها بولندا والبرتغال إلى أوكرانيا.

وأضاف شويغو: “في المجموع، فقدت القوات الأوكرانية منذ الـ4 من حزيران الماضي نحو 2.5 ألف وحدة من الأسلحة المختلفة في جميع الاتجاهات”، مبيّناً أنه “خلال الشهر الماضي اعترضت وحدات الدفاع الجوي الروسية 158 صاروخاً من طراز هيمارس و25 صاروخاً من طراز ستورم شادو و386 مركبة جوية دون طيار”.

وأكّد وزير الدفاع الروسي أن “نظام كييف بإصرار من القيّمين الغربيين، يطالب قادة القوات الأوكرانية بمواصلة الهجوم، بغض النظر عن الخسائر الكبيرة التي تتكبّدها قواته، وفي الوقت نفسه تحاول كييف تعويض عجزها عن ضمان النجاح على الأرض، من خلال الهجمات الإرهابية على الأهداف المدنية، وبالتالي تحقيق تأثير دعائي”.

وحول التمرّد المسلح الذي قامت به مجموعة “فاغنر” الأسبوع الماضي، قال شويغو: إن “محاولة زعزعة استقرار الوضع في روسيا في الفترة من الـ23 إلى الـ25 من حزيران الفائت فشلت بسبب ولاء جنود القوات المسلحة الروسية للقسم والواجب العسكري”.

بدوره، كشف القائم بأعمال حاكم منطقة زابوروجيه يفغيني باليتسكي أن قوات نظام كييف خسرت وفق تقديرات تمهيدية أكثر من 20 ألف مسلّح في اتجاه زابوروجيه، منذ بداية هجومها المضاد.

ونقل موقع آر تي عن باليتسكي قوله في صفحته على تليغرام: “أعتقد أنه من الضروري التعليق على الوضع في اتجاه زابوروجيه لخط التماس.. لا يزال الوضع في اتجاه أوريخوفو متوتراً، وتتعرّض مواقعنا للهجمات كل يوم، ويعمل العدو بنشاط، لكنهم لا يرحمون جنودهم، وقد فقد العدو، وفقاً للتقديرات التمهيدية، أكثر من 20 ألف عسكري”.

وأضاف: إن القوات الأوكرانية لم تحقق أي نجاحات أثناء هجومها المضاد في اتجاه زابوروجيه، وتابع: “إنهم يحاولون تحقيق نصر صغير على الأقل لتقديم تقرير للغرب.. هذا هو تقليد للأعمال القتالية التي تتكبّد فيها كييف خسائر فادحة”.

من جهة ثانية، أعلنت السلطات في مقاطعة بيلغورود الروسية أن القوات الأوكرانية قصفت مناطق من المقاطعة بنحو 140 قذيفة، كما ألقت عدة متفجّرات من طائرات مسيرة خلال اليوم الماضي.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن حاكم المقاطعة فياتشيسلاف غلادكوف قوله: إنه “ونتيجة القصف تضرّر خط لنقل الطاقة الكهربائية وخط أنابيب غاز ومنشأة بنية تحتية للاتصالات، كما تم تسجيل أضرار مختلفة في أربعة منازل، حيث تم تدمير الأسقف والسياج والنوافذ”.

وكان غلادكوف أعلن في الـ25 من حزيران الماضي أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت مسيرة أوكرانية، قرب مدينة فالويكي بمقاطعة بيلغورود جنوب غرب روسيا.