الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

انطلاق مؤتمر الشراكة العربية الهندية.. نيودلهي: نتطلع لإقامة علاقات متينة مع سورية

نيودلهي – سانا   

انطلقت في العاصمة الهندية نيودلهي فعاليات المؤتمر السادس للشراكة العربية الهندية بالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية واتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية، بمشاركة سورية وممثلين عن معظم الدول العربية وكبار الشركات الهندية العاملة فيها.

وشدّد وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية فيلامفيلي موراليدهاران على أهمية العلاقات بين الهند والعالم العربي، مؤكداً حرص نيودلهي على تعزيز علاقات التعاون والصداقة مع جميع الدول العربية لما فيه مصلحة شعوب المنطقة.

وأكّد موراليدهاران أن العلاقات العربية الهندية صمدت أمام اختبار الزمن والصراعات الجيوسياسية وحتى خلال جائحة كورونا، واستمرّت هذه العلاقات بالنمو.

وأكّد موراليدهاران في تصريح لمراسل “سانا” أن بلاده تتطلّع لإقامة علاقات متينة مع سورية، وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وأردف: إن “الهند ترغب في تعزيز علاقاتها مع سورية بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام نظراً للروابط التاريخية التي تجمع بين الجانبين”.

وأضاف: إنه ينوي القيام بزيارة رسمية إلى سورية خلال الشهر الحالي، حيث سيلتقي مع عدد من المسؤولين السوريين للتباحث في سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

من جهته، أجرى الوفد السوري الذي ضمّ رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور فادي الخليل والسفير السوري لدى الهند الدكتور بسام الخطيب ونائبته السيدة منال قدورة، لقاءاتٍ مع عدد كبير من السفراء العرب، وسفير جامعة الدولة العربية في الهند، وشركات هندية متطوّرة ترغب بالاستثمار في سورية.

ودعا الدكتور الخليل ممثلي الشركات الهندية لزيارة سورية والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة فيها وخاصةً للدول الصديقة ومنها الهند، التي حافظت على علاقات جيدة مع سورية في جميع المجالات.

وركّزت كلمات الوفود المشاركة على ضرورة تعزيز التعاون المشترك، وزيادة الاستثمارات المشتركة بين الهند والدول العربية.

وتستمرّ أعمال المؤتمر حتى يوم غدٍ، حيث يتم طرح ومناقشة فرص الاستثمار في العديد من القطاعات في الهند والعالم العربي.