صحيفة البعثمحافظات

مجلس “اللاذقية” يوصي بالإسراع بمنح القروض للمتضررين

اللاذقية – مروان حويجة

ناقش مجلس محافظة اللاذقية في اجتماعه اليوم بدورته العادية الرابعة واقع أداء قطاعات التجارة الداخلية والصناعة والتخطيط والبرامج والاحصاء والموازنة والثقافة والآثار والسياحة.

وأوصى المجلس بضرورة الإسراع بإصدار التعليمات التنفيذية المتعلّقة بآلية الاستفادة من مزايا المرسوم ٣ من حيث منح القروض للمتضررين من الزلزال، وإعادة النظر بالكميات المخصصة للأسر عبر البطاقة التموينية فهي غير كافية، كما تضمنت المداخلات  إقامة محطة وقود أوكتان بالمنطقة الشمالية لتخديم زوّار المحافظة، وضرورة الاهتمام بإنشاء معامل لتصنيع العصائر، وتوضيب الفواكه، ومعاصر للزيتون، لدعم الفلاحين والإنتاج الزراعي، وإقامة منشآت سياحية حكومية، ورفع سعر شراء القمح من المزارعين، وإعادة النظر بشروط منح قرض الطاقة الشمسية بشروط  ميسّرة من حيث الضمانة العقارية وعدد الكفلاء، والمازوت الزراعي وآلية توزيعه، والمتاجرة به من قبل ضعاف النفوس، وضبط المحطات التي تبيع الصفيحة الواحدة بسعر كبير.

المحافظ  المهندس عامر اسماعيل هلال أكّد أنّ تحديات كارثة الزلزال تطلبت معظم الإمكانات في معالجة الآثار والأضرار الناجمة عنها، إضافة إلى تخصيص الإعانات الحكومية المقدّمة لهذه الغاية، مشيراً إلى المساعدات الواردة من بعض الدول الشقيقة والصديقة شكّلت دافعاً لتأمين وحدات سكنية مؤقتة ومساعدات إغاثية.

ولفت المحافظ إلى تأثر مختلف القطاعات بالتقنين الكهربائي بما فيها ضخ مياه الشرب في المدن وريف المحافظة بانتظار تحسّن كميات التوليد وزيادة مخصصات المحافظة منها مع إدخال محطات كهربائية بالخدمة.

وحول واقع مياه الشرب أشار المحافظ إلى إجراءات المؤسسة لمعالجة واقع التغذية، وهو جزء مرتبط بالتقنين الكهربائي ورصد مكامن الترهل والتقصير ومعالجتها إلى جانب معالجة التعدّيات والمخالفات.