ثقافةصحيفة البعث

الأخطاء الشائعة في اللغة العربية في محاضرة بالقامشلي

الحسكة – كارولين خوكز

استضاف المركز الثقافي العربي في مدينة القامشلي محاضرة قدّمها الموجّه التربوي والباحث في اللغة العربية حسين الحجي، حول الأخطاء الشائعة في اللغة العربية والأساليب التي تظهر على وسائل الإعلام والصحافة وتصويبها.

وفي تصريح لـ “البعث” أكد الباحث الحجي أهمية المحاضرات والندوات التي تتناول اللغة العربية وأساليبها والأخطاء الشائعة فيها، وتحدث عن الأخطاء اللغوية عند الكتّاب والمترجمين، مشيراً إلى ظهور الأخطاء بكثرة عند من لا يمتلك الأدوات الكافية والصحيحة، إذ أنه يجب أن يكون ضليعاً في اللغتين.

كما تحدث المحاضر عن الأخطاء الشائعة وانعكاسها على روحانية اللغة، وحذر من أن عدم معالجتنا لهذه الأخطاء يكرسها ويجعلها من صلب اللغة، كما تحدث عن ضرورة وضع معايير معينة لنشر الكتب المترجمة وإخضاعها لرقابة لغوية صارمة للمحافظة على هذا الكائن الحيّ المتجدّد والذي هو اللغة والهوية.

وأشار الحجي إلى الصحفي المعنيّ بنقل الخبر السريع والمهتم بالسبق الصحفي عادة ما يعاني من عدم التركيز على اللغة، لذلك يقع في أخطاء كثيرة تؤدي إلى إساءة وتشويه بعض أساليب اللغة العربية.

بدورها ذكرت فائزة القادري مديرة المركز الثقافي بالقامشلي بعض الأخطاء الشائعة التي تقع فيها القنوات الإعلامية، مشيرة إلى أهمية المحاضرة في إعادة صياغة المشهد الثقافي في مدينة القامشلي في ظل محاولات التعتيم على اللغة والثقافة العربية.