أخبارصحيفة البعث

القضاء على 850 جندياً أوكرانياً وإسقاط 14 طائرة دون طيار

موسكو- سانا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوّاتها نفّذت ضربة مكثفة على أماكن تخزين ذخيرة للجيش الأوكراني بأسلحة بعيدة المدى وعالية الدقة تطلق من البحر، وقضت على أكثر من 800 جندي أوكراني خلال العمليات القتالية يوم أمس.

وقالت الوزارة في بيانها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة: إن الوحدات الأوكرانية حاولت دون جدوى خلال يوم أمس التقدّم في محاور دونيتسك وكراسني ليمان وجنوب دونيتسك، وقد صدت القوات الروسية ثلاث هجمات لقوات كييف على محور كراسني ليمان و16 هجوماً على محور دونيتسك، بما في ذلك في منطقة مارينكا، كما أحبطت هجمات أوكرانية في اتجاه روفنوبل ونوفودونيتسك في جمهورية دونيتسك.

ووفق البيان بلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 850 جندياً بينهم 480 جندياً على محور دونيتسك و180 جندياً على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيه و90 جندياً على محور كراسني ليمان و30 جندياً على محور كوبيانسك، وما يصل إلى 70 جندياً على محور خيرسون.

واعترضت الدفاعات الجوية الروسية 11 قذيفة من راجمات صواريخ هيمارس، وأسقطت 14 طائرة دون طيار أوكرانية خلال يوم.

وتم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تدمير 455 طائرة مقاتلة و242 مروحية و4995 طائرة دون طيار و426 منظومة صواريخ مضادة للطائرات و10687 دبابة مدرعة أخرى و1138 راجمة صواريخ و5440 قطعة من المدفعية الميدانية ومدافع الهاون و11646 مركبة عسكرية خاصة.

من جهة ثانية، كشف مدير عام مؤسسة روس أتوم الروسية أليكسي ليخاتشيوف أن لدى روسيا معلوماتٍ حول خطط وضعتها سلطات نظام كييف مؤخراً لضرب محطة زابوروجيه الكهروذرية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن ليخاتشيوف قوله في تصريح اليوم: “تفيد المعلومات الاستخباراتية لدى الجيش الروسي، وكذلك اعترافات بعض المخربين الأسرى، إلى أن سلطات كييف تقوم بالتحضير لمثل هذا الهجوم”، معتبراً أن “القيام بمثل هذا الأمر يمثل جنوناً، وسيؤدّي إلى عواقب كارثية”.

وأشار ليخاتشيوف إلى مساهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في دحض مزاعم سلطات كييف حول قيام روسيا بتفخيخها أو السعي لتفجيرها، لافتاً إلى أن إدارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية أبدت اهتمامها بهذا الموضوع، وقام مديرها رافائيل غروسي بسرد وجهة نظره باستخدام الأساليب الحديثة ونقل تقييم خبراء الوكالة حول الموضوع، وبهذا الشكل تم فضح من أراد القيام بالاستفزاز.

أمنياً، اعتقلت هيئة الأمن الفيدرالي الروسي شخصاً يقوم بتوفير دعم مادي لقوات نظام كييف.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن الهيئة قولها اليوم: إن عناصرها أوقفوا النشاط الإجرامي لمواطن روسي يقيم في منطقة أوريول وسط روسيا بتهمة الخيانة العظمى؛ لتقديمه المساعدة المالية إلى القوات الأوكرانية.

وكان الأمن الفيدرالي الروسي اعتقل في الـ26 من حزيران الماضي مواطناً في مقاطعة آمور في الشرق الأقصى بتهمة تمويله شراء عتاد ومسيرات انتحارية لمصلحة قوات نظام كييف.