صحيفة البعثمحافظات

100 ألف طن الإنتاج المتوقع من البطاطا بدرعا

درعا – دعاء الرفاعي

توقعت مديرية زراعة درعا أن يكون الإنتاج الأولي لمحصول البطاطا الربيعية نحو 100 ألف طن، حيث بدأت البطاطا المزروعة بالعروة الربيعية بدرعا تظهر بكثافة في الأسواق في ظل محافظتها على أسعار ما بين 1500_2000 ليرة للكغ.

وأشار المهندس وائل الأحمد رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة إلى أن موسم البطاطا التي تمت زراعتها للعروة الربيعية بدأ جنيها مع بداية فصل الصيف وهناك كميات كبيرة حالياً تُعرض بالأسواق المحلية.

ولفت الأحمد إلى أن المساحة المخططة لزراعة البطاطا الربيعية في هذا الموسم بلغت 2276 هكتارا تمت زراعة 2420 هكتاراً وبنسبة تنفيذ تجاوزت 106 %.

وأوضح الأحمد أن الزراعة تخطط حالياً لزراعة البطاطا للعروة التكثيفية مع بداية شهر أيلول، متوقعاً أن تصل المساحات التي سيقوم الفلاحون بزراعتها إلى آلاف الهكتارات وسبب ذلك رغبة الفلاحين في هذا النوع من الزراعة والتي تعتبر المحصول الثاني الرئيسي بدرعا بعد البندورة.

ووأشار الأحمد إلى أن محافظة درعا تعد منتج كبير وأساسي للبطاطا وتتركز زراعتها في مناطق نوى وداعل وازرع وطفس وانخل وجاسم وينتج الدونم الواحد كميات تتجاوز الـ 5 أطنان، وتتميز بطاطا حوران بالجودة وتحملها ظروف الشحن والتخزين، بالإضافة لحجم وشكل الحبة المناسب للمستهلك، مبينا أن دخول أصناف هجينة من البطاطا ذات إنتاجية عالية ساهم في تحسين الإنتاج وضخ كميات كبيرة في الأسواق ومنه فتح باب التصدير إلى دول الجوار.