صحيفة البعثمحافظات

مصارحة ومكاشفة في مجلس الحسكة والمدراء يبررون

الحسكة – إسماعيل مطر

طغت المصارحة والمكاشفة في طروحات ونقاشات مجلس المحافظة في دورته العادية الرابعة والتي نوقشت فيها ملف العطش الشديد الذي يهدد قرابة المليون مواطن في مدينة الحسكة والتجمعات السكانية المحيطة بها جراء القطع المتعمد من قبل الاحتلال التركي ومرتزقة.

وتساءل المجتمعون عن الإجراءات الحكومية المحلية التي لم ترتق إلى احتياج المواطنين، وطالب الأعضاء بزيادة عدد الصهاريج التي تنقل المياه وتفعيل دور الأجهزة الحكومية المحلية والأهلية والمجتمعية وتشكيل غرف عمليات لمتابعة مبادرة قطرة ماء والتي بدأت منذ الأسبوع الماضي، وأن تشمل جميع الأحياء، وزيادة عدد خزانات المياه الثابتة وتوزيعها بشكل عادل للأحياء المحتاجة.

وتساءل محمد حسناوي الجدوع عضو مجلس المحافظة عن منعه من الدخول الى مخبز الحسكة الأول (المساكن) من قبل مدير المخبز مطالبا التحقيق مع إدارة المخبز.

وبين المهندس عبد العزيز أمين مدير الموارد المائية بأنه من الصعوبة جر خط مياه من نهر الفرات نتيجة للظروف الراهنة الحالية.

من جانبه استغرب المهندس محمود العكلة مدير عام مؤسسة المياه أسئلة السادة الأعضاء عن البحث عن حلول أخرى من خلال جر مياه من نهر الفرات أو من نهر دجلة أو من خلال حفر آبار أخرى في مناطق أخرى من مناطق المحافظة غير مياه علوك والتي تستغرق وقتا طويلا وأموال كثيرة، مبينا أن هناك جهودا دولية لإعادة ضخ مياه علوك المصدر الوحيد، وأنه من المتوقع أن تعود المياه خلال الفترة القليلة القادمة.

وأوضح عمر حمو مدير السورية للتجارة أنه تتم دراسة عملية توزيع المقنن من مادتي السكر والرز المدعوم  من حيث الشرائح والتسعيرة وأنه من المتوقع وخلال فترة قصيرة جدا أن يباشر عمليات التوزيع، مبينا بأنه تمت الموافقة على توزيع 200 الف أسرة في هذه الدفعة.

وبين عدنان الحلاج مدير مخبز البعث بالقامشلي أنه يصعب تأمين احتياجات المواطنين والدوائر الرسمية من مادة الخبز نتيجة كثرة المعتمدين.

وأشار يوسف الحمد مدير فرع المخابز إلى أن الطلب المتزايد على مادة الخبز وكثرة الموافقات والمعتمدين أصبح مجالاً للمتاجرة والسمسمرة مما يشكل ضغطا واضحا على المخابز وحالات الازدحام على منافذ البيع.

وبين إبراهيم عواد خلف مدير الشؤون الاجتماعية والعمل أن عمل المديرية يقتصر على الإشراف والمتابعة لعمل الجمعيات الخيرية، وأنه ليس لديهم أي إشراف على عمل المنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني في المحافظة، مبينا بأنه يتم يوميا تأمين مابين 200 إلى 400 متر مكعب يوميا من مبادرة قطرة ماء ويتم تأمينها عن طريق الجمعيات الخيرية.