صحيفة البعثمحافظات

تقديم 8 آلاف طلباً لقروض الطاقة المتجددة في حماة

حماة – ذُكاء أسعد

بلغ عدد الطلبات المقدمة للhستفادة من دعم الصندوق على مستوى محافظة حماة وريفها، مايقارب 8000 طلباً وفق تأكيدات المهندس وائل سلوم مدير فرع حماة لصندوق الطاقات المتجددة، الذي بين أن النصيب الأكبر لمتقدمي القطاع المنزلي يليه الزراعي ثم بقية القطاعات حيث بلغ عدد الطلبات المرسلة للمصارف العامة والخاصة نحو 1000 طلب، كما تم حتى اليوم معالجة نحو 100 مشروع.

عزا سلوم التباطؤ بوتير عمل الصندوق إلى أن عدد المتقدمين يفوق العدد المنجز، بسبب نظام عمليات المصارف فلكل مصرف نظامه الخاص بالاقراض، وبالتالي هناك مجموعة من الإجراءات التي تستغرق وقت طويل.

ولفت سلوم  إلى أن عمل الصندوق يقوم على خطة ربعية، تتجدد كل ثلاثة أشهر وتوضع فيها الأولوية للمشاريع التي تتماشى مع الخطة الحكومية الموضوعة، حيث تتوزع خطط الصندوق على القطاعات بنسب معينة فالقطاع المنزلي  30%، أما الزراعي  40 %، والاقتصادي 30%.

يشار إلى أن إدارة الصندوق تعمل حالياً على وضع الهيكل التنظيمي والملاك العددي والنظام المالي الخاص بالصندوق، وبما أن الصندوق مؤسسة حديثة قد يحتاج لفترة من الزمن للحصول على كامل التجهيزات والمعدات والآليات اللازمة للعمل علماً أن  شركة الكهرباء تقوم  على تقديم الدعم المادي والفني وكل ما يلزم لإنجاح عمل الصندوق.